الرئيسية / دراسات

دراسات

قاموس الحرف التقليدية المبدعة بالمغرب[1] للإعلامي والأديب الأستاذ محمد أديب السلاوي | د. السعيد بنفرحي|

ضمن مؤلفه القيم الفنون والحرف التقليدية المغربية؛ البوح الإبداعي[1]، يخصص الأديب السلاوي سيدي محمد الفصل السابع للتعريف بحرف وصنائع تناقلتها الأجيال وتوارتها الأبناء على الآباء تطبيقا للمثل القائل صنعت بوك لا يغلبوك، والصنعة إلا ما أغنت تطول لعمر. في هذا الفصل الذي يمتد على مساحة ورقية تبلغ 26 صفحة يقوم …

أكمل القراءة »

زائرتك نص د. ريمان عاشور – قراءة نقدية أحمد دحبور

ريمان عاشور

*************** أنا لستُ محتاجة إلى كثير من الأشجار التي تفرز أوراقًا للكتابة .. كما أنني أعلنت في وجهكم مذ قدمتُ أن خزِّنوا مدادكم لسنوات قادمة لعلَّكم تحتاجونه لاحقًا .. سأكتب نفسي على تلك المساحات التي باعدت بينكم عقب أن أضحى الكون فارغًا .. سأكتبُني على أخشاب حاملات الراحلين إلى أضرحتهم.. …

أكمل القراءة »

أبجدية الطبيعة والرسم في مواكب الروح للشاعرة حكمت العزة

مواكب الروح - حكمت العزة

بقلم محمد عبد الستار طكو   المواكب : لغة مفردها موكب وهو الجماعة من الناس يسيرون في زينة أواحتفال أو عزاء . أما عن الروح فهي غالباً النفس ولعلنا حتى نستدرك من الديوان ما ترمي إليه الشاعرة فإن المجاز أنها الرّوح المعنويّة وهي : الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في …

أكمل القراءة »

ثنائيات السرد في رواية (شَمتو) للروائي مصطفى القرنة – بقلم الناقد / محمد رمضان الجبور / الأردن 

محمد رمضان الجبورمحمد رمضان الجبور

         الحرية ، العبودية ، الاستعمار ، التحرر ، الاستبداد، الظلم …..مفردات استفزت الكاتب والروائي الكبير مصطفى القرنة ، فجاءت روايته شمتو ، التي من خلالها استطاع سبر أعماق الحضارة الإنسانية في مدن أثرية تونسية ،عانت من ويلات الاستعمار والظلم الروماني ، ولم يكن كاتبنا ليختار هذه المدن (شمتو وبيلاريجيا) …

أكمل القراءة »

الخبرة تتجلّى إبداعًا إصلاحيًا عند الدكتور سلطان الخضور في كتابه (رسالة من امرأة)

رسالة من امرأة - سلطان الخضور

  بقلم – الروائي محمد فتحي المقداد العنوان (رسالة من امرأة) الذي صدر حديثًا، جاذب لمعرفة فحوى رسالة، خاصة إذا كانت من امرأة، وتحت العنوان مباشرة وبين قوسين، دلالة على هويّة الكتاب الذي جاء بمواده المختلفة عبارة عن نماذج من الأدب الاجتماعي. والعنوان هو أحد نصوص الكتاب، من الباب الثالث …

أكمل القراءة »

الدكتور علي غبن والتناغم الوجودي – بقلم محمد الحراكي

علي غبن

. . *** ألق المادة الأدبية وسحر بيانها وانطلاقها في فضاءات رحبة مليئة بالدلالات والرموز تمنح الحداثة صلة في عمق التاريخ وإضافة يحتل بها الأديب الشاعر الدكتور علي غبن مكانة لأدبة وقصائدة المنسابة في تناغم وجودي فني بديع وجمالية لغة معنی وتجسيدا. ليصبح في طليعة الأسماء التي اتخذت المفهوم الفلسفي …

أكمل القراءة »

قراءة في سيرة الاديب الدكتور الناقد الباحث حسام محمد عزمي عبدالرحيم العفوري

د. حسام عزمي العفوري

كتب:  محمد الحراكي   فكرٌ رزين٬ وأخلاق عالية٬ وإلهام ـ وعلم ـ ومعرفة ـ وشعر – ونثر – ونقد – ودقة – ورقة – وهمس – وعذوبة وابداع – ذو تجارب كثيرة، جمع منها الحكمة والمعنی٬ واقتبس الصورة٬ وصرح بالدالالت وانسكبت معرفتة وعلمه أدبا عاليا٬ وبحوث تجاوزت عناوينها الجمال٬ فكان …

أكمل القراءة »

نظرات في كتاب “حوارات مع شمس الأدب العربيّ” لعباس داخل حسن – بقلم م. عدنان علي/العراق

      الحقيقة لفتَ نظري قيام الأديب العراقيّ المهجريّ عباس داخل حسن بجمع معظم حوارات الأديبة د. سناء الشعلان في كتاب عملاق يقع في جزأين يحمل اسم “حوارات مع شمس الأدب العربيّ سناء شعلان”، وذلك لما هذا الكتاب من أثر إيجابيّ لمن يبحث عن د. سناء الشّعلان الإنسانة والمبدعة …

أكمل القراءة »

الأديب عبد المنعم جاسم والفكر المدرب – بقلم محمد الحراكي

  .****** افتقادنا لأدوات البحث والإعداد وإيجاد أسس قياسية وعلمية اصابنا بالتراخي والكسل الذهني المختلط بالسذاجة والبلاهة في كثير من الاحيان وقد تحدث الكثير من العارفين وعلماء اللغة عن معاني الألفة والابتذال والوحشية والغرابة في الألفاظ فحكموا بجمال السهل المألوف وقبحوا الشديد والمبتذل والوحشي والغرابة كذلك في لغة المعاني والصور. …

أكمل القراءة »

الأديب : نوران الحوراني وكثيرا من حكايا المحبة والأمل – بقلم محمد الحراكي

نوران الحوراني

. ************ اعتمد مكارم الأخلاق فاستوطن القلوب وحين تلتقيه ٕتجده رصيدا إنسانيا كبيرا محبة وتسامحا وطيبا وودا وتراحما يكسبك بقربه الدفء وحديثه كالدر المنثور ، يحدث التأثير في قلوب سامعيه مدركا أن السعادة في العطاء وفهم الآخرين. الأديب نوران الحوراني منهل للفرح ومبعث للأمل مزين بالكلمة الطيبة درس الآداب واعتمد …

أكمل القراءة »