الرئيسية / أخبار ثقافية / زهرة  من عصر الديناصورات يعود عمرها لأكثر من 100 مليون عام 

زهرة  من عصر الديناصورات يعود عمرها لأكثر من 100 مليون عام 

عثر علماء من جامعة ولاية أوريغون الأمريكية على زهرة تعود لعصر الديناصورات، إذ تجمدت مع مرور الزمن، ليتم اكتشافها محفوظة داخل قشرة شجرة استوائية بتفاصيل دقيقة، منها حفظ حبوب لقاح الزهرة حتى الآن، ليطلق عليها اسم “فالفيلوكيولس بليريستامينيس،” حسب صحيفة مترو الإنجليزية.

 

وعثر العلماء على زهرة “فالفيلوكيولس بليريستامينيس” مدفونة داخل العصارة اللزجة المعروفة باسم العنبر البورمي، تابعة لشجرة استوائية، إذ تصلبت داخل قشرة شفافة.
وأكد البروفيسور جورج بوينار رئيس فريق بحث الجامعة الذي اكتشف الزهرة أن عمرها يعود لأكثر من 100 مليون سنة!

وأضاف البروفيسور في تقريره عن الاكتشاف في مجلة Journal of the Botanical Research Institute of Texas: “تتسم الزهرة الذكر بصغر حجمها الشديد، ويقدر قطرها بحوالي 2 ملم. ومع هذا، فإنها تحتوي على قرابة 50 سداة مرتبة في شكل حلزوني.

 

وتابع قائلاً: “تتجه أطرافها نحو السماء. ورغم صغر الحجم، فإن التفاصيل المتبقية في الزهرة تبدو مذهلة”.

كما أشار البروفيسور الخبير الدولي في مجال صور الحياة النباتية والحيوانية المحفوظة في أشجار العنبر ودراستها، أنه قد تكون تلك العينة التي تم اكتشافها أخيراً “جزءاً من كتلة نباتية تحتوي على العديد من الأزهار المماثلة، ربما كان بعضها أنثى”.

وازدهرت زهرة “فالفيلوكيولس بليريستامينيس” في شبه القارة القديمة “غوندوانالاند” وهي تابعة لعصر النيوبروتيروزويك (حقبة ما قبل قرابة 550 مليون عام) قبل أن تتفكك القارة خلال العصر الجوراسي (منذ حوالي 180 مليون سنة)، حسب صحيفة الديلي ميل الإنجليزية.

بداعي هذا التفكك القاري، قطعت الزهرة رحلة 4 آلاف ميل جغرافياً من أستراليا إلى جنوب شرق آسيا على صفيحة قارية تعرف باسم West Burma Block والتي أثارت جدلاً عبر العصور بشأن الوقت الذي انفصلت فيه عن شبه القارة القديمة “غوندوانالاند”.

ودعا هذا الجدل لتقييم علماء آخرين عمر الزهرة ليكون بين 200 إلى 500 مليون عام.

 

شاهد أيضاً

إسبانيا تحتفظ بسجل أسماء من يرفضون أخذ لقاح كوفيد-19

  قال وزير الصحة الإسباني سلفادور إيا، إن إسبانيا ترغب في الاحتفاظ باسماء المواطنين الذين …

قراءة في رواية (ديوان الغجر) للروائي هاشم غرايبة _ بقلم الروائي/ محمد فتحي المقداد

التراث الشّفاهي عند الغجر من المعلوم أنّ معظم تراث الشّعوب قاطبة ما زال شفاهيًّا، تتناقله …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: