الرئيسية / صحة / البيض المقلي أو المسلوق أيهما صحي

البيض المقلي أو المسلوق أيهما صحي

يعتبر البيض مغذٍ وسهل الطهي ومتعدد الاستعمالات، هذه بعض الأسباب التي تجعل الناس في جميع أنحاء العالم يحبون البيض ويستخدموه في مخلتف الوجبات علي مدار اليوم، فهناك العديد من الطرق لتحضير البيض بحيث لا تشعر بالملل من تناوله.

وبغض النظر عن الوصفة التي تجربها، سيظل الطبق الذي يحتوي علي البيض دائمًا لذيذًا، وسيكون خيارًا مثاليًا خاصة لوجبة الإفطار، ومع ذلك، ستلاحظ وجود اختلاف طفيف فقط في محتواها من العناصر الغذائية وفقا لما نشره موقع timesofindia.

الطبخ يؤثر على المحتوى الغذائي للبيض :

يمكن أن تؤثر طريقة طهي البيض على محتواه الغذائي، وذلك لأن الحرارة يمكن أن تقلل في كثير من الأحيان من تركيز العناصر الغذائية في الطعام، وسنحاول هنا معرفة الفرق في محتوى المغذيات بين البيض المسلوق.

يعتبر البيض من الأطعمة الخارقة لأنه غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات الصحية، وفي وقت سابق، كان البيض يعتبر ضارًا للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع الكوليسترول ومشاكل القلب والأوعية الدموية، ولكن الآن تثبت العديد من الدراسات أن تناول البيض باعتدال ليس ضارًا بالصحة.
ويعتبر البيض مصدرًا غنيًا للبروتين والبيوتين والحديد والدهون المشبعة وفيتامين ب 7 وفيتامين هـ وفيتامين ب 12 والزنك والمغنيسيوم والكاروتينات.

أهمية طهي البيض :

بعض الناس وخاصة أولئك الذين يحاولون بناء العضلات، يأكلون البيض النيئ، ومع ذلك، فإن هذا لا يعتبر صحيًا لأنه غالبًا ما يكون ملوثًا بالسالمونيلا، ويمكن أن تؤدي هذه البكتيريا إلى أمراض منقولة بالغذاء.
لذا فإن طهي البيض يجعله أكثر أمانًا للأكل ويسهل أيضًا هضم بعض العناصر الغذائية الموجودة فيه، والبروتين علي سبيل المثال هو أحد العناصر الغذائية التي تصبح أكثر قابلية للهضم بعد الطهي.

البيض المخفوق :

البيض المخفوق أو المقلي هو أحد الطرق الشائعة لطهي البيض، ما عليك سوى كسر البيض في وعاء، وخفقه جيدًا، وإضافة بعض التوابل وبعض الإضافات مثل الخضروات والجبن، ثم صب الخليط في مقلاة بالزبدة وقم بطهيه على نار متوسطة.
هذه طريقة طهي سريعة ولا يتعين عليك إبقاء البيض على اللهب لفترة طويلة جدًا، لذلك، فإن فرص تلف العناصر الغذائية الحساسة للحرارة أقل بكثير، لكن الإفراط في طهي البيض المخفوق يمكن أن يتسبب في تكتل البروتين في البيض، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى فقدان العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب 12 القابل للذوبان في الماء.

يُطهى البيض المسلوق مع قشرته في قدر من الماء المغلي، ويعتمد التوقيت على رغبتك في درجة تسوية البيض.
هذه طريقة طبخ خالية من الدهون وتحافظ على البيضة بأكملها، فقط إذا قمت بطهيها أكثر من اللازم، فهناك فرصة لفقدان العناصر الغذائية، حيث يمكن أن يؤدي سلق البيض أيضًا إلى تقليل محتوى مضادات الأكسدة في صفار البيض.
ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة كيمياء الأغذية الزراعية الأمريكية، يمكن أن يؤدي سلق البيض إلى انخفاض محتوى مضادات الأكسدة في صفار البيض بنسبة 22.5٪، لكن بالمقارنة مع البيض المقلي، يحتوي البيض المسلوق على المزيد من العناصر الغذائية.

البيض المخفوق أم البيض المسلوق؟

وفقًا لقاعدة بيانات التغذية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي البيض المسلوق على بروتين أكثر من البيض المخفوق، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل ومغذيات صحية أكثر مثل فيتامينات ب المعقدة والسيلينيوم مقارنة بالبيض المخفوق.
ومع ذلك، يحتوي البيض المخفوق على دهون صحية أكثر، حيث تحتوي البيضة المسلوقة على 78 سعرًا حراريًا، بينما تحتوي البيضة المخفوقة على 91 سعرًا حراريًا، وتحتوي البيضة المخفوقة على 3% من الدهون أكثر من البيضة المسلوقة.
لذا يمكن في النهاية أن نتوصل إلي أن كل طريقة من طرق الطهي لها مزاياها وعيوبها، ولا يوجد سوى اختلاف طفيف في محتواها من العناصر الغذائية.

شاهد أيضاً

برج العذراء لديه الثقه بالنفس رهيبة

تقدم خبيرة الأبراج عبير فؤاد، «حظك اليوم وتوقعات الأبراج»، لكثير من الأشخاص الذين اعتادوا متابعة …

حظوظ الأبراج في عام 2021

حظوظ الأبراج في عام 2021 :برج الحملسيمر مواليد برج الحمل بـ 3 مراحل المرحلة الاولى …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: