الرئيسية / عام / فرض حظر التجوال أول الشهر القادم

فرض حظر التجوال أول الشهر القادم

بدأت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر بالتزايد وذلك وفقا للبيان الرسمي الذي تعلنه وزارة الصحة بصورة يومية، ولعل ذلك هو ما حذرت منه الحكومة مرارا وتكرارا خلال الفترة الماضية، حيث أكدت أن عدم إلتزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية سيؤدي إلي ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس، فضلا عن أن الحكومة قد تضطر إلي اتخاذ إجراءات شديدة – كما حدث في السابق – لوقف زحف الفيروس في موجته الثانية .

كما أن كثير من أولياء الأمور لا يزالوا مترددين في أبنائهم إلى المدارس والجامعات وذلك بسبب التخوفات الشديدة من انتشار فيروس كورونا في المدارس والجامعات، فضلا عن صعوبة السيطرة على الأطفال خاصة في المرحلة الابتدائية وهو ما يعرضهم لخطر الإصابة.

وأوضحوا أنه على الرغم من جهود وزارة التربية والتعليم لتأمين الطلاب في المدارس، إلا أنه يصعب السيطرة على تعاملات الأطفال مع بعضهم البعض في المدارس، كما أن فرص اختلاطهم ستكون كبيرة للغاية أكثر من الجامعات.

وهنا أقترح أن يتم اللجوء إلي عدد من الإجراءات الصعبة لكنها ضرورية كي تنجح الدولة في العبور من هذه المرحلة بأمان، كما حدث خلال الشهور الأولي من العام الحالي.

أول هذه الاقتراحات أن يتم عودة حظر التجول لمدة 12 ساعة يوميا علي ان يكون من السادسة مساءا حتي السادسة صباحا لمدة 3 أشهر، علي أن يبدأ التنفيذ من أول شهر ديسمبر القادم وحتي شهر فبراير .

كما أقترح أن يتم فرض عقوبات صارمة علي كل مواطن لا يرتدي الكمامات خاصة في أماكن العمل ووسائل المواصلات وعلي رأسها المترو والسكك الحديدية، من خلال تواجد موظفين مدعومين بقوات الشرطة علي مداخل المحطات ومن لا يرتدي الكمامة يرفض دخوله وإذا تمكن من الدخول يتم فرض غرامة فورية عليه قدرها 500 جنيه يدفعها في الحال.

ومن بين الاقتراحات أيضا أن يتم وقف الدراسة والعمل بها أون لاين فقط طوال الفصل الدراسي الأول، ومع انتهاء إجازة منتصف العام في شهر يناير أو فبراير المقبل، ستكون الأمور أكثر وضوحا وسيكون الشتاء أوشك علي الانتهاء، وهنا يمكن العودة من جديد مع الفصل الدراسي الثاني وانتظام الدراسة بشكل طبيعي .

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وضعت العديد من السيناريوهات في حال ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في المدارس، وأكدت الوزارة أنه سوف يتم غلق “الفصل” في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.

وسوف يتم غلق “المدرسة” عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم

أما غلق “مجمع مدارس” يتم بعد غلق مدرسة في مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.

وأكدت الوزارة أنه سوف يتم غلق “مدارس قرية أو مدينة” وذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر، كذلك غلق مدارس “محافظة” تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرارًا بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة، وتطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.

شاهد أيضاً

برج العذراء لديه الثقه بالنفس رهيبة

تقدم خبيرة الأبراج عبير فؤاد، «حظك اليوم وتوقعات الأبراج»، لكثير من الأشخاص الذين اعتادوا متابعة …

حظوظ الأبراج في عام 2021

حظوظ الأبراج في عام 2021 :برج الحملسيمر مواليد برج الحمل بـ 3 مراحل المرحلة الاولى …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: