الرئيسية / صحة / استخدام الكركم في علاج العظام والمفاصل

استخدام الكركم في علاج العظام والمفاصل

يتميز الكركم بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية الهامة، ومن فوائده التي بدأ العلماء بدراستها والبحث فيها مؤخراً قدرته على تسكين الام العظام والمفاصل وتقويتها. فما هي الحقيقة؟

الكركم من أفضل العلاجات الطبيعية لكثير من الأمراض، ولكن كثيرا من الدراسات التى ظهرت أكدت أهمية الكركم فى علاج آلام المفاصل، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدى.

فالكركم له خصائص مضادة للالتهابات، والتى أكدت الأبحاث أنها أكثر فعالية من العقاقير المضادة للالتهابات. آلام المفاصل قد تكون خفيفة وقد تكون شديدة وتختفى بعد عدة أيام أو أسابيع وقد تكون مزمنة. وقدم موقع Search Herbal Remedy بعض الطرق المختلفة لاستخدام الكركم ومنها:

فوائد الكركم للعظام والمفاصل :

ظهرت العديد من الدراسات التي بدأت تنوه للدور الإيجابي الذي قد يلعبه الكركم عندما يتعلق الأمر بصحة العظام والمفاصل. وهذه قائمة بأهم الفوائد التي قد يحملها الكركم للجهاز الهيكلي:

1- الحماية من هشاشة العظام :

تبدأ العظام بخسارة كتلتها وما فيها من معادن بشكل تدريجي، الأمر الذي قد يقلص من حجم العظام أو حتى من طول الشخص.

وهنا يأتي دور الكركم، إذا وجد أن استعمال الكركم بانتظام قد يقلل من فرص فقدان العظام للمعادن الهامة التي تحافظ على كتلتها وحجمها، لذا فإنه قد يلعب دوراً كبيراً في مقاومة هشاشة العظام.

2- مكافحة الشوارد الحرة :

لأنه يحتوي الكركم على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل عام على محاربة الشوارد الحرة المسببة للسرطان وشيخوخة الجسم.

لذا فإن تناول الكركم بانتظام وبشكل صحيح قد يساعد وبشكل كبير على خفض فرص الإصابة بالسرطانات، خاصة سرطانات العظام، ومكافحة علامات تقدم السن.

3- تسكين ألم المفاصل :

لأنه يعتبر أحد مسكنات الألم الطبيعية والتي تساعد على مكافحة الام المفاصل والعظام بشكل خاص، كل ما يحتاجه الأمر هو تناول الكركم أو مكملاته وبانتظام.

4- مكافحة الفصال العظمي في الركبتين :

تخفيف أعراض الفصال العظمي حتى في الحالات الحادة منه، وذلك عبر تناول جرعات محسوبة من مكملات الكركم يومياً.

وقد يعود السبب في فوائد الكركم للمفاصل بشكل عام لاحتوائه على مركبات مقاومة للالتهاب، تساعد على تخفيف أي تهيج أو التهاب في المفاصل، مما يقلل وبشكل ملحوظ من الامها.

5- تسريع تعافي العظام :

حيث يعمل علي تسريع شفاء العظام، خاصة تلك التي تعرضت لكسر أو شعر ما، إذ أنه يعمل على تسكين ألم العظام المكسورة بالإضافة إلى أنه يحفز على تكوين خلايا عظمية جديدة في مكان الكسر.

طريقة استخدام الكركم

للمفاصل والعظام :

1. شاى الكركم بالزنجبيل :

أحد أسهل الطرق لعلاج آلام المفاصل، ويقول الأطباء إن تناول كوب من شاى الكركم مع القليل من الزنجبيل يساعد على التخلص من آلام المفاصل فى غضون فترة قصيرة.

ولإعداده يتم غلى كوبين من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل والكركم إلى الماء المغلى، وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم يضاف إليه القليل من العسل النقى.

2- كمادات الكركم بالزنجبيل :

هذه الكمادات هى أيضا علاج فعال لآلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل والكسور، والتى تسب التورم والالتهابات.

ولتحضيره يتم تجهيز عجينة من الزنجبيل والكركم التى تخلط جيداً ووضع هذه الكمادات الدافئة على المفصل المصاب وتركها لمدة من 20-30 دقيقة.

3. حليب الكركم :

تؤكد أيضاً الدراسات أنه من أقوى العلاجات الطبيعية للالتهاب وهو حليب الكركم، وينصح الأطباء بتناول هذا المشروب على الأقل مرتين فى اليوم للتخفيف من أعراض الالتهابات.

شاهد أيضاً

برج العذراء لديه الثقه بالنفس رهيبة

تقدم خبيرة الأبراج عبير فؤاد، «حظك اليوم وتوقعات الأبراج»، لكثير من الأشخاص الذين اعتادوا متابعة …

حظوظ الأبراج في عام 2021

حظوظ الأبراج في عام 2021 :برج الحملسيمر مواليد برج الحمل بـ 3 مراحل المرحلة الاولى …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: