الرئيسية / صحة / أطعمة لا يمكن غسلها قبل تناولها في زمن الكورونا

أطعمة لا يمكن غسلها قبل تناولها في زمن الكورونا

تختلف الاستعداد والتجهيزات لطهي الطعام من دولة إلى أخري ففي روسيا، كشف خبراء من هيئة الجودة الروسية «روس كاتشيستفو» عن المنتجات التي لا يجب على الشخص أن يغسلها أبدا حتى في زمن كورونا.

وأوضح الخبراء أن من بين تلك المنتجات التي لا يجب غسلها الدجاج، موضحين أن إذا قام المستهلك بغسلها يمكن أن يصاب الشخص بعدوى بكتيرية خطيرة.

وأضاف الخبراء أن البكتيريا المسببة للأمراض التي قد تكون موجودة على الدجاج تنتشر في المطبخ مع جزيئات الهواء بعد القيام بغسيل الدجاج، وبالتالي يمكن أن يسبب ذلك عدوى بكتيرية.

وأشار الخبراء إلى أنه من الصعب جدا القضاء على البكتيريا من خلال غسل الدجاج فقط، مؤكدا إن المعالجة الحرارية الطويلة «السلق»، مشيرين أن ذلك ينطبق على بيض الدجاج، حيث يكون مغطى بقشرة رقيقة خاصة تمنع تغلغل الميكروبات إلى الداخل، وفي حال تم غسل البيض، يمكن للميكروبات أن تدخل البيضة وتسبب التسمم عند تناولها، وفق موقع “med2” الروسي.

كما لا يوصي الخبراء بغسيل الفطر، حيث من الأفضل مسحه بإسفنجه رطبة، بالإضافة إلى التخلص من الأماكن المتضررة بالسكين.

وكان من بين المنتجات التي لا يمكن غسلها الخضراوات المجمدة إذا كان مدونا على العبوات البلاستيكية المحكمة الإغلاق أنه قد سبق غسل الخضراوات، فليست هناك حاجة لإعادة الغسيل بواسطة مصفاة الخضراوات الدوّارة، لأن العديد من أنواع الخضراوات المجهزة تمر من خلال نظام غسيل ثلاثي لإزالة الفضلات الطبيعية.

أما عن اللحوم الحمراء لا يمكن التخلص من جميع أنواع البكتيريا من اللحوم الحمراء، لأن بعضها يكون متعمقا في الألياف، علاوة على أن محاولة غسيل اللحوم الحمراء بالماء في الأواني أو في الأحواض لن يخدم الغرض بشكل كامل بل وسيؤدي إلى تلوث الأواني والأحواض وما حولها.

إن الطريقة المثالية لقتل جميع أنواع البكتيريا الموجودة على اللحوم الحمراء هي الطهي عند درجة حرارة داخلية لا تقل عن 63 درجة مئوية، بحسب وزارة الزراعة الأميركية.

وفيما يخص غسل الأسماك فهي تأتي في نفس فئة الدواجن واللحوم الحمراء، فإذا تم غسلها فإنها ستنشر البكتيريا في المطبخ، وينصح الخبراء بالاكتفاء بالطهي وعدم الإقدام على غسلها قبل الطهي، لكن توجد استثناءات وحيدة لهذه القاعدة فيما يتعلق بالمحار وبلح البحر والمحار الصدفي، التي يتم شرائها طازجة لأنها تحتاج إلى الغسيل بالماء للتخلص من الرمال والأوساخ.

ومن بين تلك المنتجات التي لا يجب غسلها قبل الطهي البقوليات حيث تمر معظم الحبوب بمعالجة وتعد للتخزين في درجة حرارة الغرفة في وعاء معزول ولا يوجد سبب يتعلق بالسلامة لغسلها أما الحبوب التي تغطيها أتربة كثيرة، فإنه لا يوجد ما يمنع من غسلها بالماء وتصفيتها قبل الطهي.

أما الفاصوليا سواء المجففة أو المعلبة آمنة من دون غسلها، ولكن لن يضر الفاصوليا المجففة إذا تم غسل الغبار عنها ولكن إذا تم شطف الفاصوليا المعلبة، فإنه يتم تقليل كمية الصوديوم بمقدار النصف تقريبًا وعلى سبيل المثال، تحتوي علبة من حبوب الفاصوليا غير المصفاة على 327 ملليجرام من الصوديوم فإذا تم شطفها بالماء، فإن كمية الصوديوم تنخفض لـ164 ملليجرام.

شاهد أيضاً

برج العذراء لديه الثقه بالنفس رهيبة

تقدم خبيرة الأبراج عبير فؤاد، «حظك اليوم وتوقعات الأبراج»، لكثير من الأشخاص الذين اعتادوا متابعة …

حظوظ الأبراج في عام 2021

حظوظ الأبراج في عام 2021 :برج الحملسيمر مواليد برج الحمل بـ 3 مراحل المرحلة الاولى …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: