الرئيسية / صحة / أعراض الإصابة ب ” سرطان القولون ” وماذا يجب عليك فعله !

أعراض الإصابة ب ” سرطان القولون ” وماذا يجب عليك فعله !

انتشر في الآونة الأخيرة مرض يدعي (سرطان القولون) هو نوع من أمراض السرطان التي تصيب الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة في الجهاز الهضمي للإنسان.

ويقول الأطباء عن بداية هذا المرض أنه يبدأ ككتلة صغيرة من الخلايا غير السرطانية تسمي “سليلة (بوليب) وتكون عبارة عن اورام غُدية ،وبعد فترة من الزمن تتحول تلك السلائل (الاورام) الغير سرطانية الي كتل سرطانية في القولون ، وهذا ما يحدث في معظم الحالات.

كما أكدوا على أن تكوين تلك السلائل قد يصاحبها القليل من الأعراض ، وقد لا تظهر أية أعراض مع تكوينها.

لذلك نصح الأطباء وفقا لموقع “ويب طب” بالكشف المبكر عن هذه السلائل قبل أن تتحول إلى أورام سرطانية ، وذلك عن طريق إجراء بعض الفحوصات الطبية بشكل منتظم لأن اكتشاف المرض مبكرا يمكنه أن يساعد علي منع نشوء وتطور سرطان القولون.

أعراض سرطان القولون:

أكد الأطباء على أن معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض سرطان القولون لا تظهر عليهم أية أعراض في المراحل المبكرة من المرض، أما في حالة ظهور الأعراض علي المريض ، فلا داعي للقلق ، لأن ظهور تلك الأعراض ليس معناه بالضرورة أن المريض في مرحلة متأخرة من المرض ، حيث أوضحوا أن هذا يختلف من حالة إلى أخرى ومن مريض لأخر ، فالأمر يرتبط بحجم الورم السرطاني وموقعه في داخل القولون.

أعراض سرطان القولون والعلامات الأولية التي تشير إلي الإصابة به:

1- الإسهال، الإمساك أو تغيرات في منظر البراز ووتيرة التبرّز، تستمر لفترة تزيد عن أسبوعين

2-نَزْف من فتحة الشرج أو ظهور دم في البراز.

3-ضيق في منطقة البطن، ويظهر في حدوث مغص و انتفاخات غازية وأوجاع.

4- أوجاع في البطن أثناء عملية التبرز.، وايضًا الشعور بأن التبرّز لم يفرغ ما في الأمعاء، تمامًا

5-التعب أو الضعف

6- نقص في وزن الشخص بلا مبرر.

أكثر الأشياء التي تسبب إصابة الإنسان بسرطان القولون:

هناك كثير من العوامل التي تسبب الإصابة بسرطان القولون وبعضها يتعلق بالسن وعوامل أخرى تتعلق بالوراثة والبعض الآخر يتعلق بنشاط وسلوك المريض نفسه ، ومن أهم هذه العوامل:

السن: حيث أكدت الدراسات علي أنه نحو 90% من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون قد تجاوزوا سن الـ 50 عامًا ، مما يشير إلي أن تقدم السن عامل من أهم العوامل التي تسبب الاصابة بسرطان القولون

التاريخ الطبي للمريض : فإذا كانت الفحوصات التي أجراها المريض من قبل تشير إلى نشوء سلائل في القولون أو في المستقيم ، فلابد أنه أحد العوامل الرئيسية إلي تطور تلك السلائل لكتل سرطانية.

وجود أمراض التهاب الأمعاء.

خلل وراثي له تأثير على القولون: حيث أكدت الدراسات أن المتلازمات الوراثية التي تنتقل في العائلة من جيل إلى آخر يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون، و أوضحوا هذه المتلازمات مسؤولة عن 5% من مجمل حالات سرطان القولون.

التاريخ العائلي: إذا كانت في العائلة إصابات سابقة بمرض سرطان القولون أو الأمعاء أو بسلائل في القولون ، فقد يكون عامل في الإصابة بالمرض.

النظام الغدائي: قد يكون سرطان القولون والمستقيم مرتبطة بالأنظمة الغذائية قليلة الألياف أو الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.

النشاط البدني: عدم أو قلة، ممارسة النشاط الجسماني

شرب الكحول: حيث أن شرب الكحول بكميات مفرطة يمكن أن يزيد خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.

بالإضافة إلى مرض السكر والسمنة المفرطة والتدخين ووجود اضطرابات في هرمون النمو .

كل العوامل السابقة تؤدي إلى الاصابة بهذا المرض لذا يجب أن نتجنبها ، تجنبًا لهذا المرض الخبيث، كما يجب علينا اذا ظهرت علينا أي من الاعراض السابقة أن نتوجه بسرعة للطيب لاجراء الفحوصات اللازمة .

شاهد أيضاً

فوائد الليمون والماء الدافئ بعد الأكل

فوائد الليمون والماء الدافئ بعد الاكل تتلخص في أن كل من الماء أو الليمون له …

طرق التخلص من التجاعيد تحت العين

تعاني كثير من السيدات والفتيات مشكلة ظهور التجاعيد تحت العينين وخاصة بعد سن الثلاثينات، حيث …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: