الرئيسية / أخبار ثقافية / في عيد ميلاد جارة القمر من هي فيروز ؟

في عيد ميلاد جارة القمر من هي فيروز ؟

نهاد وديع حداد ولدت في 21 نوفمبر عام 1935 لأسرة بسيطة في قرية جبل الأرز الواقعة في قضاء الشوف بلبنان ، ثم انتقلت إلي حي زقاق البلاط في العاصمة بيروت في الحي القديم .

بدأت فيروز الغناء وهي في الخامسة من عمرها ليلتفت الجميع إلي ذلك الصوت العذب ، أعجب بهذا الصوت محمد فليفل الأستاذ بمعهد الموسيقي في بيروت ثم قدمها إلي لجنة الاستماع بالإذاعة اللبنانية ومن خلال ذلك أعجب بصوتها حليم الرومي الذي قرر إلحاقها بكورال الإذاعة وهو من أطلق عليها لاحقا اسم فيروز.

قدمت فيروز الكثير من الأغاني التي وصفها النقاد بأنها أحدثت ثورة في الموسيقي العربية ،حيث امتازت فيروز ببساطة التعبير وقصر مده الاغنية عكس الأغاني العربية السائدة في تلك الفترة .

الرئيس الفرنسي في حضرة فيروز أثناء تكريمها
الرئيس الفرنسي في حضرة فيروز أثناء تكريمها

وبدأت رحلة فيروز الحقيقة عام 1952 حين غنت لعاصي الرحباني وبدأت شهرتها في العالم العربي منذ ذلك الوقت .

وتزوجت فيروز من عاصي الرحباني عام 1955 و أنجبت منه اولادها زياد و هالي و ليال وريما الرحباني .

وقدمت فيروز عدد كبير من أغانيها في مجموعة مسرحيات من تأليف وتلحين الأخوين رحباني وصل عددها إلي خمس عشرة مسرحية تنوعت مواضيعها وكان من أشهرها بياع الخواتم ، وميس الريم ، وأيام فخر الدين وهالة ومالك وكان أخر ظهور لفيروز علي المسرح في يناير عام 2011 في مسرحية “صح النوم ” وكان أخر ألبوماتها بعنوان ” إيه في أمل ” الذي صدر عام 2010. فهي ” جارة القمر ” و” ملكة الغناء العربي” و “صوت لبنان “و “سفيرة الأحلام” و ” الصوت الملائكي ” و”الصوت الذي لا يموت” و “صوت الحب”. فهي من نجحت في توحيد اللبنانين والعرب علي اختلاف انتمائهم السياسية والطائفية والدينية بأغانيها العابرة للحدود وصوتها الملائكي الخلاب وتاريخها الفني الكبير.

شاهد أيضاً

تتويج الاهلي بكأس امم افريقيا 2020

الاهلي يعتلي عرش افريقيا بجدارة

تتوج النادي الاهلي المصري أمس ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعد فوزه علي الزمالك المصري بهدفين …

طبيب يمني وضع لوحه في زجاج سيارته

طبيب يمني وضع لوحه في زجاج سيارته ,اوقفني ان كنت تريد استشاره طبيه. نرجو من …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: