الرئيسية / أخبار ثقافية / ماهي التربية الايجابية ؟ وبعض مبادئها

ماهي التربية الايجابية ؟ وبعض مبادئها

انتشر في الأونة الاخيرة اتباع الاباء والامهات الي التربية الايجابية في تربية اولادهم .
” إن من أهم الأهداف الانسانية هو الشعور بالانتماء والتأثير ” هذا هو الاساس الذي بني علي اساسه التربية الايجابية وطورت من خلاله عن طريق “جين نيلسن” وجمعت جين نيلسن أبحاثها في مجموعه من الكتب و قراءها الكثير من الاباء والمعلمين والمربين حول العالم . تهدف التربية الإيجابية إلي التأثير في الحياة والانضباط الذاتي والقدرة علي التحكم في النفس وفهم المشاعر الشخصية.
ومن اهم مبادئ التربية الإيجابية :
الاهتمام بشعور الطفل :
تقول جان نيلسن : ” ان الطفل سئ السلوك هو طفل ينقصه التشجيع ” مثل تقدير افكار الطفل وشكره علي مجهوداته و مناقشه افكاره والاجتماعات الخاصه بالطفل وأحد والديه و العناق الصامت .
الاقتراح بدل من اللوم :
الطفل انسان يخطئ ولكن بدل من اللوم وا الصراخ يمكن ان تقترح له حلول للمشكلة الناتجة عن خطأه ، مما يعزز عنده مهارات حل المشكلات ويرسخ عنده الثقه في قدرته علي تجاوز الازمات علي المدي البعيد .
لا للعقاب :
فأن العقاب ينتج عنه شخصية مشوهة أما ساخطة أو متمردة أو منسحبه أو ترغب في الانتقام ، يمكن استخدام أسلوب ” العاقبة” هو أن نجعل لكل تصرف عاقبة تتناسب معه هي بمثابه نتيجة مباشرة ومنطقية له ، كأن تكون عاقبة كسر لعبة الاخ او الاخت ان يأتي الطفل بلعبة أخري من مصروفه لاخيه او اخته .
الاحترام المتبادل :
يجب ان تكون العلاقة فيها الموازنه بين نموذج الحزم واللطف ، فالحزم يكون باحترام الكبير واحترام متطلبات الموقف واللطف يكون باحترام الطفل واحتياجاته .

شاهد أيضاً

طبيب يمني وضع لوحه في زجاج سيارته

طبيب يمني وضع لوحه في زجاج سيارته ,اوقفني ان كنت تريد استشاره طبيه. نرجو من …

{ أدباء بلدي البدور النيرات} الشاعر الجميل الأديب ابن إدلب الخضراء الدكتور(طارق بكير)

من صحبة الغربة في بلاد اليمن السعيد، هناك التقيته ، فوجدت فيه كامل صفات الرجولة …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: