الرئيسية / أخبار ثقافية / وزير الاثار المصري يعلن عن أكبر كشف اثري في 2020

وزير الاثار المصري يعلن عن أكبر كشف اثري في 2020

منذ حوالي شهر ت الاعلان عن كشف توابيت مدفونة منذ 2500سنة في منطقة سقارة الاثرية ,حيث اكتشف علماء الاثار في مصر مجموعة 27 تبوتا في مقبرة فرعونية توجد في موقع مقدس تم اكتشافه حديثا جنوب العاصمة المصرية القاهرة ,وقد اكتشف ايضا 13 كفنا و14 قبرا اخر وقال الخبراء وقتها انه اكبر اكتشاف من نوعه .

لكن ما حدث امس كان اكبر واكبر بكثير ,حيث تم اكتشاف اكثر من 100 تابوت خشبي عمرهم اكثر من 2500 سنة و40 تمثالا تعود للعصر المتاخر بداية من الاسرة 26 وحتي الاسرة 30 ويمتد الي العصر البطلمي.

قال خالد العناني وزير الاثار المصري خلال مؤتمر صحافي عقد ظهيرة امس امام هرم زوسر المدرج بسقارة “آن المنطقة غنية بالاثار وهذا الكشف ماهو الا استكمال اكتشافات سابقه وبداية لاكتشافات مقبلة ” حيث تم استكشاف الكثير من الاثار في وقت سابق اهمهم “جبانة الحيوانات المقدسة و ورشة التحنيط ومقبرة اح تي “.

وعلي عكس التوابيت السابقة ظهرت التوابيت الجديدة بألوان زهية ونقوش مذهبة ,حيث فسر الدكتور  مصطفي وزيري الامين العام للمجلس الاعلي للاثار في مصر “ان هذا يعود الي اختلاف الطبقة الاجتماعية لاصحاب التوابيت “وقال ايضا “خلال الحفائر تم اكتشاف تمثالين من الخشب من مقبرة نبوميس وهما لشخص يدعي حتب كا او المبجل لدي الملك “.

واكد عناني  ان سيتم نقل هذه التوابيت والتماثيل للعرض في المتحف الكبير في العاصمة الادراية الجديدة , ومتحف الحضارة , والمتحف المصري بالتحرير .

حيث تم اجراء اشعة مقطعية (اكس راي ) علي احدي المومياوات علي الهواء مباشرة وكشفت الاشعه عن  “الومياء لرجل توفي في عمر 40 او 45 وسصل طوله قبل الانكاش الي 164 وتم وضح اليدين بالوضع الاوزيري ,وتم نزع احشائه باستسناء عضلة القلب وازالة خه بالكامل بواسطة كسر في الجمجمة تم خلال علية التحنيط”.

شاهد أيضاً

طبيب يمني وضع لوحه في زجاج سيارته

طبيب يمني وضع لوحه في زجاج سيارته ,اوقفني ان كنت تريد استشاره طبيه. نرجو من …

{ أدباء بلدي البدور النيرات} الشاعر الجميل الأديب ابن إدلب الخضراء الدكتور(طارق بكير)

من صحبة الغربة في بلاد اليمن السعيد، هناك التقيته ، فوجدت فيه كامل صفات الرجولة …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: