الرئيسية / صحة / كورونا ونهاية العالم

كورونا ونهاية العالم

تخلق الأوبئة احساسا بالنهاية واقتراب الموت وانتهاء الجنس البشري وفيروس كورونا جدد هذا الشعور لدي البشر من جديد ولكن قبله اتيت الكثير من الأوبئة التي هددت البشرية :

وباء ما قبل التاريخ قبل نحو 5  آلاف سنه قبل الميلاد

قضي وباء علي قرية كاملة في الصين وتم تحويل هذا القرية لمكان اثري في شمال شرق الصين يطلق عليه “هامين مانغا”او كما يطلق عليه بيت الرعب الصيني ,وقبل العثور علي هذا المكان عثر علي دفن جماعي يعود الي نفس الفترة الزمنية وهذا دليل علي هذا الوباء .

-وباء قبرص 250:271

أطلقت عليه قبرص نسبة  الي اول ضحاياه “قبريانوس”اسقف قرطاج ,كانت اعراضه اسهال وقئ والتهاب في الحلق وحمي وكان يعتقد البشر انها نهاية العالم لأنه كان يقتل حوالي 5  آلاف شخص يوميا في العاصمه الايطالية روما وحدها .

-الموت الاسود 1346:153

الطاعون او كما يسمونه الموت الاسود الذي غير مسار تاريخ اروبا وانهي علي نظام العبودية في اروبا ,حيث نتج الطاعون عن سلالة بكتيرية تسمى اليرسينيا الطاعونية ,ودفنت جثث الضحايا في مقابر جماعية .

-الحمي الصفراء 1793

انتشرت الحمي الصفراء في فيلادلفيا عاصمه الولايات المتحدة في فصل الصيف ,انتشر هذا الوباء عن طريق البعوض الذي كان منتشر في فيلادلفيا في هذا الوقت وتوقف انتشاره  تلقائيا بحلول فصل الشتاء بعد ان قتل اكثر من 5000 شخص .

-انفلونزا الخنازير  2009:2010

سلالة جديدة من H1N1 بدء في المكسيك عام 2009 واصيب حوالي 1.4 مليار شخص حول العالم وقتل حوالي 575400 شخصا و أثر سلبا علي الاطفال والشباب و 80% من الوفيات كانت لاشخاص الاقل من 65 عام .

فهل كوفيد-19 مسيره مثل تلك الأوبئة ام انه حقا نهاية العالم !؟

ريم احمد محفوظ

 

شاهد أيضاً

تتويج الاهلي بكأس امم افريقيا 2020

الاهلي يعتلي عرش افريقيا بجدارة

تتوج النادي الاهلي المصري أمس ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعد فوزه علي الزمالك المصري بهدفين …

طبيب يمني وضع لوحه في زجاج سيارته

طبيب يمني وضع لوحه في زجاج سيارته ,اوقفني ان كنت تريد استشاره طبيه. نرجو من …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: