الرئيسية / عام / تأثير الألوان في قرار الإنسان

تأثير الألوان في قرار الإنسان

لا يدرك العديد من الناس تأثير الألوان على أفكارنا وعواطفنا وسلوكياتنا في الحياة اليومية.

من المحتمل جدًا أنك اشتريت شيئًا من متجر أو اخترت منتجًا على آخر بسبب ما تسميه العلامات التجارية «تسويق الألوان» وهو «استهداف» العلامات التجارية والألوان والإعلانات بناءً على الألوان التي ستؤثر عليك في الشراء.

إن الشركات التي تريد أن ترتبط بالاعتمادية والثقة مثل ديل DELL واتش بي HP وآي بي أم IBM تستخدم اللون الأزرق. أما الشركات التي تريد أن تكون معروفة ومثيرة للاهتمام وممتعة مثل فانتا، وأمازون، ونيكلوديون تستخدم رشة برتقالية.

يستخدم علم نفس الألوان حولنا كل يوم لا فقط في العلامات التجارية التي نشتريها، ولكن أيضًا في كيفية تفاعلنا مع بيئتنا.

إن توسيع علم النفس اللوني في عالم الشخصيات هو حول إثبات أن الألوان ليست فقط حول ما يبدو أفضل، ولكن حول المعنى الذي نربطه دون وعي بتلك الألوان، وكيفية استخدام ذلك لتحسين حياتنا.

 

لقد أعطتنا العديد من الدراسات والتجارب على مدار عدة سنوات (2010 و2014 و2015 ومؤخرا في عام 2019) المزيد من التبصر في شخصية الألوان بناءً على علم نفس اللون.

الأحمر

الأحمر هو اختيار جريء مرتبط بالإثارة والعاطفة والخطر والتشويق والطاقة والعمل.

قد تلاحظ أن بعض العلامات التجارية تستخدم اللون الأحمر لأزرار «الحث على اتخاذ إجراء» مثل «اطلب الآن» و«تسوق الآن».. إلخ. وذلك لأن الأحمر هو لون قوي قادر على إثارة مشاعر قوية يمكن أن تشجعك على شراء الأشياء.

البرتقالي

غالبًا ما يمثل هذا اللون الإبداع والسعادة والحرية والنجاح والتوازن الذي يجمع كل ذلك معًا. قد يستخدم المسوقون هذا اللون لجذب انتباهك إلى عنوان جذاب أو ملاحظة مهمة على موقع الويب الخاص بهم (العديد من «التنبيهات» برتقالية اللون تجذب انتباهك) لكن اللون البرتقالي ليس غامقًا وجذابًا مثل الأحمر.

الأصفر

يمثل الأصفر السعادة والإيجابية وشمس الصيف الدافئة. قد تستخدم العلامات التجارية بقعة صفراء في شعارها لتجعلك تشعر بالسعادة عندما ترى منتجاتها. قد تكون العديد من رموز «الشحن المجاني» على مواقع الويب صفراء لجذبك إلى شيء مرح وإيجابي.

الأزرق

الأزرق مستقر ومتناغم وسلمي وجدير بالثقة؛ تستخدمه العلامات التجارية التي تريد أن تكون أكثر شهرة بمتانتها وقوتها وموثوقيتها في شعاراتها. تشتهر العديد من شركات الكمبيوتر الشائعة (ديل Dell واتش بي HP) ومواقع الويب (فيسبوك Facebook وتويتر Twitter وفيميو Vimeo) بشعاراتها الزرقاء والبيضاء في الغالب.

الأخضر

ترتبط باللون الأخضر أكبر محركات العالم: المال والطبيعة.

يشير اللون الأخضر إلى النمو أو الخصوبة أو الصحة أو الثروة أو العافية أو الكرم. يمكن أن يرتبط اللون الأخضر أيضًا مع دلالات سلبية مثل الغيرة أو الحسد.

الأرجواني

يُربط اللون الأرجواني بالملوك والسلطة والامتياز والحكمة والروحانية. يمكن أن يكون اللون الأرجواني شيئًا محبطًا أيضًا، لأنه يمكن أن يسبب مشاعر الإحباط أو يُنظر إليه على أنه متعجرف وهذا هو السبب في أن مواقع الويب والعلامات التجارية (الياهو Yahoo، هولمارك Hallmark) تستخدم قليلا من اللون الأرجواني أو تمزجه مع لون أكثر دفئًا مثل الأبيض.

الزهري

غالبًا ما يرتبط الوردي بالأنوثة والمرح والحب، ولكن يمكن أيضًا أن ينظر إلى اللون الوردي كغير ناضج إلى حد ما. ستلاحظ الكثير من الوردي في أغلفة لعب الأطفال أو العلامات التجارية للإشارة إلى المرح والمتعة. العلامات التجارية الأخرى (فيكتوريا سيكرِت Victoria Secretعلى سبيل المثال) اختارت اللون الوردي لتشير إلى شيءٍ لطيفٍ وممتع ومرح ومثير.

الأبيض

غالبًا ما يرتبط اللون الأبيض بالنقاء في الثقافات الغربية، اللون الأبيض مخصص لحفلات الزفاف والمستشفيات، وكثيرًا ما يشير إلى النقاء والنظافة والنظام. غالبًا ما تضيف العلامات التجارية بقعة من اللون الأبيض أو تستخدم اللون الأبيض لموازنة الألوان الأكثر كثافة (مثل الأحمر).

الأسود

يمكن أن يعني الأسود الكثير من الأشياء المختلفة مثل الجرأة، والتفرد، والغموض، والمؤامرة، والقوة. ولكنه قد يعني أيضًا التعاسة أو الظلام أو الحزن أو الألم أو الحزن. يرتبط الأسود بالموت والحداد، ولكن يمكن أن يرتبط أيضًا بالقوة والرفاهية والشدة.

المصادر: 1

شاهد أيضاً

الشاعر علي ياسين غانم – لبنان يحتضر

عن انفجار مرفأ بيروت المروّع والحزن الذي سوّر وطني لبنان بأسره والكارثة التي ألمّت أقول …

مواكب الروح - حكمت العزة

أبجدية الطبيعة والرسم في مواكب الروح للشاعرة حكمت العزة

بقلم محمد عبد الستار طكو   المواكب : لغة مفردها موكب وهو الجماعة من الناس …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: