الرئيسية / أخبار ثقافية / صدر حديثاً / منارات عربية ( مقالات منوعة ) إصدار جديد للأديب سامر المعاني

منارات عربية ( مقالات منوعة ) إصدار جديد للأديب سامر المعاني

عمان _ الأردن

سامر المعاني
سامر المعاني

اصدر  الأديب سامر المعاني كتاب منارات عربية والذي يضم (26)مقالة نشرت عبر الصحف الأردنية والعربية الورقية شملت على خمسة فصول في مئة وتسعة وثمانين صفحة .

هذا وجاءت القراءات لثلة من الكتاب العرب في عدة اجناس ادبية والتي اشتمل فصلها الأول على مقدمات كتب في السرد والقصيدة النثرية مبينا الأسلوب الفني وعناصر العمل الأدبي مع توظيف الحالة الإبداعية في العمل عند الروائي نافذ سمان والكاتبات رنا حداد وخلود المومني والقصيدة النثرية عند الشاعرة وفاء ابو عفيفة والشاعرة ابتسام حوسني والشاعر جمال حرب  واشتمل الفصل الثاني على اللون السردي  للكاتب كما هو عند الروائي محمد فتحي مقداد  والقاص نايف النوايسة والقاص ايمن عبد الحق القاصات الدكتورة نهلة الشقران والقاصة سعاد سليمان والقاصة حنان باشا  والفصل  الثالث جاء على نماذج نصوص وقصائد نثرية وعمودية في مؤلفات الشاعر اسلام علقم والشاعر محمد طكو  والشاعر نصرايوب والشاعرة منال دراغمة والشاعرة نجاة الماجد والشاعر صابر حجازي من حيث  اسلوب المؤلف المتبع في العمل ،كما جاء الفصل الرابع تناول جنس ادبي الومضة والشذرة والجملة المؤثرة والقصة القصيرة جدا  في العمل الأدبي  الحداثي عند الروائي فادي المواج والقاصين علي السباعي ورامي الجنيدي والدكتور علاء الدين غرايبة وعبر ثلاثة مؤلفات للشاعر عبدالرحيم جداية  كما كان الفصل الأخير يشير الى اهمية العمل الأدبي والتاريخي عند الشاعر احمد الخطيب وأ.د.سلطان المعاني .

هذا وقد تعددت القراءات والأسلوب المتبع عند كل كاتب وفي كل جنس ادبي  من الأردن وفلسطين وسورية والعراق ومصر والسعودية والمغرب.

وبين المعاني انه اعتمد في مقالاته على عدة مسوغات لبناء القراءة فالنظرات العامة للأسلوب الأدبي تناولت المخطوطات وفي القراءة التحليلية اعتمد عل نموذج أدبي منفرد بعيدا عن الطابع العام للمخطوط مشيرا الى اربعة عناصر  في توظيف القراءة ( اللغة . البناء . الصور الفنية وجماليات العمل . الإقتصاد اللغوي ) واشار الى ثلاثة قراءات بالاضافة الى نماذج مطروحة الى مسيرة الكاتب نفسه ومسيرته الأبداعية في ثلاثة كتاب اردنيين

الأدباء احمد الخطيب ونايف النوايسة ود سلطان المعاني .

وأشار ايضا ان كل مقال اخذت عنوانا  للدراسة دون تشعيب وخلط بالعناوين .

وقد قدم المؤلف الشكر  للصحف والمواقع العربية التي أرشفت هذه الأعمال وللمنسق الروائي محمد فتحي مقداد وللمصمم الشاعر احمد شطناوي .

شاهد أيضاً

الشاعر علي ياسين غانم – لبنان يحتضر

عن انفجار مرفأ بيروت المروّع والحزن الذي سوّر وطني لبنان بأسره والكارثة التي ألمّت أقول …

مواكب الروح - حكمت العزة

أبجدية الطبيعة والرسم في مواكب الروح للشاعرة حكمت العزة

بقلم محمد عبد الستار طكو   المواكب : لغة مفردها موكب وهو الجماعة من الناس …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: