الرئيسية / قصص / ولد السي فلان. الجزء الأول من رواية الدكتور إدريس المرابط

ولد السي فلان. الجزء الأول من رواية الدكتور إدريس المرابط

“ولد سي فلان”
1-لمخير
كان يتابع دراسته بالثانوي وكانت له عزيمة قوية بأن يصبح كاءنا شهريا؛ولا تهمه المهمة التي سيباشرها أو الدرجة في الوظيف.
كان من في القبيلة يقولون أنه يضيع وقته في المدينة وسيخرج يوما صعلوكا كما خرج أخوه دون حفظ كتاب الله سكيرا “ما عمرو ايطفرو “.
حصل على البكالوريا سنة 1978, وكان ذلك مفاجأة للجميع؛فأصبح خبره يتداول بين عامة الناس في القبيلة “رآه اصبح يقرا في الرباط او كايتخلص “.

بالفعل أتم دراسته العليا واجتاز مباريات عدة،دخل الوظيف وأكمل دراسته حتى حصل على شهادة الدكتوراه. تزوج بعد أن ولج الوظيف واصبح كاءنا شهريا يؤدي واجب الكراء والماء والكهرباء ثم شظف العيش؛يتذوق هم وجوده كفيلسوف متشبع بجميع الاتجاهات الفلسفية وأكثرها الوجودية.
تدخل مرة لمساعدة أحد أفراد قبيلته في الحصول على سيارة نقل الأموات لتحمل جثة تسمم صاحبها لما ذاق به الحال وتوفي قبل ان يدركوا به المستشفى الإقليمي.
من هنا بدأت الحكاية بعد أن علم الكل أنه ساعد العياشي ولد قدور في الحصول على لابيلانص فابور،وتأكد للجميع أنه رجل حشوم وجدي في عمله ومبادئه.
كانوا يصلون إليه في حيث يعمل لعرض مشكلاتهم عليه قصد المساعدة؛هذا في المستشفى وذاك في المحافظة والآخر في القرض والفلاحة و…..و……
تطورت الأمور وأصبح النقال يوفر المتاعب ويقرب المسافات وبه تقضى جميع الحاجات.
كان لمخير قد اشترى هاتفا نقالا وحاول أن لا يطلع أحدا من القبيلة إلا اقرباءه الذين يعرفون جديته ولا يلجأون إليه في حل مشاكلهم بينهم أو مع الآخرين إلا اذا كانت بها أمور مستعصية فيطلبون تدخله للفصل فيها أو إقامة صلح بين المتخاصمين فيكون الالتحام والمغفرة؛غير أن رقم الهاتف تسرب إلى ناس القبيلة فأصبح يصله كل من هو في حاجة إلى مساعدته.
أخدت تصله الرنات تلو الأخرى إذ أصبح يدرك جيدا أن أحدا من القبيلة يطلبه بعد أن توصل إلى أن الثامنة صباحا والواحدة بعد الزوال هما الفترتان اللتان يستغلهما من في القبيلة أي بعد عزمه على الإتجاه إلى عمله أو بعد رجوعه لتناول وجبة الغداء.
جلس يوما وأخذ يحكي ذلك في شكل قصص بعد أن مرت عليها سنوات فاصبحت عبارة حكايات أغلبها ظواهر اجتماعية يتداخل فيها وعي عضوي و وعي جمعي.

شاهد أيضاً

بلاغ صحفي / المهرجان الدولي لفن الملحون “ملحونيات آزمور” 2019

بلاغ صحفي المهرجان الدولي لفن الملحون “ملحونيات آزمور” 2019 تحت شعار:” فن الملحون المغربي؛ تراث …

حول المهرجان العربي التاسع للزجل بأزمور/الدكتور إدريس المرابط

  حول المهرجان العربي للزجل بأزمور الدورة التاسعة أيام 19/20/21 أبريل 2019       على الساعة الخامسة …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: