الرئيسية / دراسات / قراءة في رواية 36 ساعة في خان شيخون – بقلم هيفاء عمر
رواية 36 ساعة في خان شيخون
رواية 36 ساعة في خان شيخون

قراءة في رواية 36 ساعة في خان شيخون – بقلم هيفاء عمر

أصدر الأديب محمد عبد الستار طكو روايته الحديثة 36 ساعة في خان شيخون، عندما قررت قراءة هذه الرواية شدني إليها أنها تحكي عن أحداث الثورة السورية المجيدة المجيدة التي دارت في القرن 21 وكشفت لنا عن الوجه الحقيقي للغرب الحاقد على الإسلام والمسلمين وحتى على العرب المسلمين ومسيحيين .

36 ساعة كنت مرافقة لحروفه .. حروف لا تستطيع كل لغات العالم أن تترجم أحساسنا كسوريين , فالثورة السورية المجيدة لن يستطيع أحد فك رموزها فهي أعمق مما كتبنا من أحاسيس عشناها في زمن الخذلان من الجميع .

عندما قرأت كلمات الكاتب ” إن كنا نلتقي لنموت , فهل علينا أن نفترق لنعيش ؟!”

لمدة قصيرة أصابني الصمت والتفكير بهذه الكلمات ورجعت بذاكرتي لكل أحداث الثورة .. دموع من أنهار حرقت وجنتي وتذكرت كلام الشهداء لنا ‘ عندما قالوا ستعيشون أحرارا من أجل ذلك استشهدنا ، تابعت القراءة لأسمع أنين الأديب حيث دارت أحداث الرواية حول أحد الشباب السوريين الذي دخل بلدة خان شيخون وهي مدينة سورية تتبع لمنطقة معرة النعمان في محافظة إدلب، يروي لنا الكاتب عندما قصفت المدينة بالكيماوي أكثر من مرة وأشدها كان في نيسان 2016 ..قبل 36 ساعة من القصف’ تعرف هناك على بعض من أهل البلدة و شاهد الخراب ومن ثم تعرف على أحد أبناء البلدة و ابنته “سوريا” التي تركت أثرآ عميقآ في نفسه ومن ثم ساعد في إسعاف المصابين في القرية ، وبعدها بدأ الصراع الحقيقي الداخلي وسرد قصته كاملة من خلال اعتقاله ‘ هنا تذكرت أخي المعتقل من خمس سنوات وتصورت الكاتب و كأنه يحكي لي ما حصل لأخي بمعتقلات الموت في سوريا ‘ في هذه اللحظة شعرت أنه من يفقد أخآ أو حبيبآ أو صديقآ أو وطنآ كأنه فقد حياته فوق الأرض .

أعتبر هذه الرواية من الروائع ‘ رواية تاريخية و أدب يعيد للأجيال القادمة حقيقة أحداث قراءة التاريخ ..

أحببت هذه الرواية رغم كمية الألم التي تسكن في السرد …

الأديب محمد عبد الستار طكو كاتب مميز منفرد جميل دونَ رواية بحرافية بالغة تسرق لب القارئ وتلهث انفاسه لتلهث وراء صفحاته محمومآ بواقع مأسوي لا يتخيله عقل أي أنسان

 

 

لطلب الرواية

 

النسخة الالكترونية من خلال موقع أمازون سعر النسخة 9.99 $

من هنا

 

النسخة الورقية عبر واتس أب مع الإهداء  ( سعر النسخة الورقية شاملة التوصيل بالشحن إلى أي مكان 12 $)

 

من هنا

شاهد أيضاً

حديث غزة – منصر فلاح

  لأجلك يا ذرى المجد العتيد أهيم اليوم بالعشق الأكيد . أمرغ حرف قافيتي وأهذي …

محمد الربادي

تلاوة الحنين – محمد الربادي

  حار عقلي في هموم المتعبينا سال دمعي في دروب الحالمينا حين أتلو في حنيني …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: