الرئيسية / أخبار ثقافية / صدر حديثاً / دراسات في الأدب الفلسطيني المعاصر للباحثة إيمان مصاروة المتوكل طه أنموذجا
دراسات في الأدب الفلسطيني المعاصر للباحثة إيمان مصاروة المتوكل طه أنموذجا

دراسات في الأدب الفلسطيني المعاصر للباحثة إيمان مصاروة المتوكل طه أنموذجا

دراسات في الأدب الفلسطيني المعاصر للباحثة إيمان مصاروة
المتوكل طه أنموذجًا


أعلنت مؤسسة أنصار الضاد في مدينة الناصرة ، ممثلة بمديرها التنفيذي د. محمد عدنان عن اقتراب إصدارها لمجموعة دراسات في الأدب الفلسطيني المعاصر والتي تناولت عدد من الشعراء والأدباء الفلسطينين الذين عايشناهم في هذا العصر، ويعتبروا من القامات الأدبية الوازنة والتي أعطت من إبداعاتها شتى أنواع الأجناس الأدبية المختلفة، وتألقت في الساحة الأدبية العربية والمحلية وفي الأدب الإنساني بشكل عام.

وجاء في الإعلان أن المتوكل طه يعتبر أحد أبرز هذه الأسماء في المشهد الفلسطيني منذ عقود ، والذي يستحق من الدارسين والنقاد والمتذوقين وقفات طويلة وقراءات عميقة لإبداعاته متنوعة الروافد والمصادر ، فهو الشاعر المتمكن ، والقاص العالم بخفايا السرد ، والأديب الحذق بالنثر الفني المنساب كقطع موسيقية هادئة.
وبذلك تعلن مؤسسة أنصار الضاد عن إصدارها وقريباً لأوّل دراسة للباحثة ايمان مصاروة ” دراسات في الأدب الفلسطيني المعاصر وجاءت تحت عنوان : ” البناء الفني في الشعر الفلسطيني المعاصر …. الرمزية والمكان والصورة الشعرية .. المتوكل طه أنموذجا” .
ومن أهم الموضوعات التي تناولتها الباحثة في دراستها النقدية للشاعر المتوكل طه :- تمهيد وجمالية المكان المقدس وفنيات الكتابة المقدسة وجماليات نثرية وتفعيلية وعمودية ثم تطرقت في دراستها في الفصل الأول إلى (شعرية المكان) ومنها المكان في نظرة القدامى، والمكان في قصائد المتوكل طه، وصورة المكان والمكان ومؤثراته في شعره ، وأما الفصل الثاني فحمل عنوان ( علاقة الانسان بالمكان وأهميته) وتفرع عنه عدة عناوين منها ” المدينة وصدمة المكان الثقافية، والمكان وفاعلية الابداع كمنبع للإبداع، والخوف من المكان، إضافة للمكان في اللغة الشعرية والصورة وخصوصية التشكيل الجمالي له وإشكالية المدنس والمقدس والمكان المقدس (مكان الحلم)، وأما ما جاء في الفصل الثالث والأخير عن الرمز الأسطوري في القصيدة المعاصرة،
واللغة في الرمز الأسطوري والابداع الشعري المعاصر، ومكونات الخطاب الرمزي الأسطوري عند المتوكل طه والمكون النفسي والاجتماعي والحضاري.

وشملت الدراسة التي قام بمنتجتها وعمل الغلاف الشاعر محمد عبد الستار طكو والمكونة من 80 صفحة بحجم 21.6 عرض وارتفاع 28 ويطلق عليها ليتر في لغة الطباعة على المصادر حسب الأصول للدراسات العلمية الممنهجة والسيرة الذاتية للكاتبة وتعريف بمؤسسة أنصار الضاد وأهم إصداراتها.

 

 

 

دراسات في الأدب الفلسطيني المعاصر للباحثة إيمان مصاروة المتوكل طه أنموذجا
دراسات في الأدب الفلسطيني المعاصر للباحثة إيمان مصاروة
المتوكل طه أنموذجا

شاهد أيضاً

رَكِيزَةُ الوَطَنِ – عصام محمد الأهدل

  نُورُ المُعَلِّمِ سَاطِعٌ طُولَ الزَّمَنْ هُوَ خَيرُ مَنْ أَسْدَى عَطَاءً لِلْوَطَنْ بِفَضَائِلٍ فَاقَت فَضَائِلَ …

يا لائمًا – ملك إسماعيل

. يا لائمًا قد شقَّ قلبي لومهُ أسرفتَ في لومي وزدتَ عتابي . ما كلُّ …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: