الرئيسية / أخبار ثقافية / صدر حديثاً / الشلبي يترجم رواية «طائر النمنمة» إلى العربية

الشلبي يترجم رواية «طائر النمنمة» إلى العربية

الأردن:

صدر حديثاً عن دار ورد للنشر والتوزيع رواية «طائر النمنمة» للكاتب التركي رشاد نوري غونتكين، ترجمها من التركية الكاتب الأردني صفوان الشلبي. الكتاب من الحجم المتوسط، ويضم بين غلافيه، أربعمائة وسبعا وتسعين صفحة.

تعتبر رواية طائر النمنمة من أوسع الأعمال الأدبية الكلاسيكية التركية انتشاراً، ولا تزال تحتل رأس قائمة الروايات الأكثر قراءة وشعبية. تُرجمت إلى العديد من اللغات الغربية والشرقية، ونُقلت إلى الشاشة البيضاء والفضية بإخراج مختلف عدة مرات كان أحدثها عام 2014، لذا ننصح عشاق الأدب الكلاسيكي بقراءتها.
لجأ الكاتب رشاد نوري غونتكين إلى طرح أفكاره حول الصراعات الناشئة من تدهور البنية الاجتماعية للأفراد وكشف النقاب عن المشاكل والتناقضات الاجتماعية بشكل غير مباشر، من خلال سرده لمغامرات مثيرة، عاطفية بريئة واجتماعية لفتاة متعلمة وتحمل فكراً سوياً عصرياً، يتناقض مع أحكام ومواقف وسلوكيات مجتمع متخلف، وما تواجهه من إحباطات ومعانات مادية ونفسية في ظل هذا المجتمع.
تتألف الرواية من خمسة أجزاء اعتمد الكاتب طريقتين مختلفتين من الناحية الفنية في كتابتها. في هذا المعنى، فالراوية هي فريدة نفسها تروي الأحداث على شكل يوميات في أجزاء الرواية الأربعة الأولى، ثم ينتقل الكاتب في الجزء الخامس الأخير باعتماد السرد من خلال راوٍ مراقب، لينهي بذلك روايته.
ولد كاتب الرواية رشاد نوري غونتكين في استانبول، وتخرج في كلية الآداب. عمل معلماً ومديراً ومفتشاً في وزارة التربية والتعليم، وممثلاً لتركيا في اليونسكو. توفي في لندن تاركاً خلفه أكثر من مائة عمل أدبي في مجالات القصة والرواية والمسرح.
ولد مترجم الرواية صفوان الشلبي في إربد. ترجم العديد من عيون الأدب التركي في مجالات القصة والرواية والمسرح. نال جائزة الشيخ حمد للترجمة من التركية لعام 2015على المجموعة القصصية لا وجود لما يدعى بالغد. إضافة إلى نشاطه الأدبي، فهو يحمل شهادة البكالوريس في الهندسة الميكانيكية والدبلوم العالي في هندسة الصحة العامة.

شاهد أيضاً

رَكِيزَةُ الوَطَنِ – عصام محمد الأهدل

  نُورُ المُعَلِّمِ سَاطِعٌ طُولَ الزَّمَنْ هُوَ خَيرُ مَنْ أَسْدَى عَطَاءً لِلْوَطَنْ بِفَضَائِلٍ فَاقَت فَضَائِلَ …

يا لائمًا – ملك إسماعيل

. يا لائمًا قد شقَّ قلبي لومهُ أسرفتَ في لومي وزدتَ عتابي . ما كلُّ …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: