الرئيسية / أخبار ثقافية / العدوان يفوز بجائزة «الطائر» للتبادل الإبداعي بين الأردن و»درم» البريطانية

العدوان يفوز بجائزة «الطائر» للتبادل الإبداعي بين الأردن و»درم» البريطانية

فاز الكاتب مفلح العدوان بجائزة «الطائر» للتبادل الإبداعي بين الأردن ومدينة درم البريطانية، والتي أعلنتها اللجنة المشرفة على الجائزة، في موقع معرض درم للكتاب، حيث تتضمن الجائزة إقامة إبداعية للكاتب العدوان لمدة شهر في مدينة درم، بهدف التركيز على مشروع كتابي محدد، وإقامة فعاليات ورشات عمل وقراءات وزيارات وشراكات مع مؤسسات ومنظمات أدبية ومراكز ثقافية في بريطانيا، إضافة إلى ندوة مشتركة في معرض درم للكتاب بتاريخ 14 تشرين أول 2018م، يتحدث فيها كل من مفلح العدوان الفائز بالجائزة من الأردن، والشاعرة البريطانية ليندا فرانس التي فازت بالجائزة من الجانب البريطاني للإقامة الإبداعية في الأردن، والتي ستكون في شهر أيلول 2018م.

الجائزة نفسها تشرف عليها لجنة مشتركة من الجهات التي أطلقتها العام الماضي وهي كل من معرض درم للكتاب الذي تمثله مؤسسة الكتابة الشمالية الحديثة، والمعهد البريطاني في عمان ممثلا في مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام، بالإضافة إلى كلية سانت ماري في جامعة درم، والمجلس الثقافي البريطانية، والدكتورة فادية الفقير.
ويشجع مشروع «الطائر» على الحوار مع العالم العربي من خلال الأدب، بحيث سيكون ما ستوفره هذه الإقامة من تبادل ثقافي وحوار بين الثقافات فرصة كبيرة، ستفتح النوافذ على القراء غير العرب في المملكة المتحدة، للاطلاع على حقائق الثقافة العربية بتنوعها وحيويتها؛ ما سيمكن من إقامة خطاب مثمر بين الثقافات؛ ما يؤدي إلى مزيد من التبادل الثقافي والاحترام المتبادل.
وتتوزع كتابات العدوان بين القصة والرواية والمسرح والبلدانيات والسيناريو الوثائقي. ويشغل العدوان موقع رئيس وحدة الشؤون الثقافية في الديوان الملكي الهاشمي، وهو رئيس مختبر السرديات الأردني، وشغل سابقا موقع رئيس اتحاد كتاب الانترنت العرب لعدة سنوات، ونائب رئيس الهيئة العربية للثقافة والتواصل الحضاري (بيت الأنباط)، وعضو هيئة ادارية لعدة مرات في رابطة الكتاب الأردنيين، وعضو إدارة مركز القلم الأردني فرع رابطة القلم الدولي في الأردن. 
وفاز العدوان بالعديد من الجوائز على المستوى العربي، منها جائزة محمود تيمور للقصة على مستوى مصر والوطن العربي من المجلس الأعلى للثقافة في مصر، عام 1995م، وجائزة الشارقة للإبداع في مجال المسرح عام 2001م، والجائزة الأولى في مسابقة المونودراما الدولية (النسخة العربية)، التي تنظمها الهيئة الدولية للمونودراما بالتعاون مع هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام-2015م، عن نص مونودراما (مرثية الوتر الخامس). وفاز كتاب (موسوعة القرية الأردنية/ بوح القرى)، بجائزة جامعة فيلادلفيا لأحسن كتاب في العلوم الإنسانية، لعام 2017م.

 

 

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: