الرئيسية / أخبار ثقافية / مسابقة «تلك القصص» تعلن قائمتها الطويلة
مسابقة تلك القصة دار فضاءات - مسابقات قصة
مسابقة تلك القصة دار فضاءات - مسابقات قصة

مسابقة «تلك القصص» تعلن قائمتها الطويلة

أعلنت مسابقة «تلك القصص» للقصة القصيرة العربية، عن قائمتها الطويلة للدورة الأولى، وقد شارك فيها قصاصون من معظم الدول العربية، وبلغ العدد الكلي للمترشحين (149). 

اختارت لجنة التحكيم المكوّنة من كلٍ من: د. غسان عبد الخالق، د. عمر عتيق، د. سعيدة تاقي، د. حبيبة العلوي، ومحمد معتصم.. القائمة الطويلة الآتية: الأديبة messa aygul من الجزائر بقصة (في غياهِبِ الحُبّ)، إحسان الخليع من المغرب بقصة (نجمة سوداء)، أحمد شرقي من المغرب بقصة (الحارس)، آلاء فرحات من لبنان بقصة (القَفزُ إلى بَارِيسْ)، آلاء نعيم القطراوي من فلسطين بقصة (وحدها الطيور من تحس بي)، أيهم الحليبي من سوريا بقصة (بوح الحرب)، بكوش أميرة يمينة من الجزائر بقصة (يا إلهي لا ألعاب هنا ولا هناك!)، خرابي منال من الجزائر لقصة (تمسك بنفسك تلك)، رنيم أبو رميلة من الأردن بقصة (حياةٌ أُخرى)، سلمى بوصوف من المغرب بقصة (شغف)، عادل التكفاوي من المغرب بقصة (ارتياب)، عبد الخالق عبد المجيد زعبي من لبنان بقصة (طفل المطر)، علاء عودة من (فلسطين-سوريا) بقصة (بَهْ)، منذر السعيدي من عُمان بقصة (هذر سكون)، نور جهاد محمد العتيبي من الأردن بقصة (مَن منَا مات في غرفة الآخر؟)، هدى عبد المحسن عبد الهادي من مصر بقصة (كرة البلياردو)، هشام شعبان عوض من مصر بقصة (ناي نوبي حزين)، هيام هشام الفاهوم من الأردن بقصة (على سور تانيا)، (هيتايروس) من الجزائر بقصة (السبيل إلى الخطيئة)، وجدان محسن الشاذلي من اليمن بقصة (الشمس في برج الحوت).
وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة في بداية شهر آب 2018، بالتزامن مع انطلاق مسابقة الترجمة إلى الصينية للقصص القصيرة العشر الفائزة بالقائمة القصيرة، وسيعلن اسم الفائز بالمرتبة الأولى في بداية أيلول 2018، وتُقام احتفالية المسابقة/ القسم العربي، في معرض جدة الدولي للكتاب في شهر ديسمبر، حيث ينال الفائز الأول جائزة المسابقة المتميزة، وسيتم  طباعة القصص العشر في القائمة القصيرة ضمن كتاب جماعي مع تقديم نقدي من لجنة التحكيم)  وسيمنح كل متسابق شهادة المسابقة.
وسيقام احتفال خاص في ملتقى فضاءات للمبدعين العرب-الدورة السابعة، في الأردن، لإشهار الكتاب الصادر الذي سيضم قصص القائمة القصيرة، أما نتائج مسابقة ترجمة القصص العشر إلى الصينية، فسيتم الإعلان عنه في منتصف أيلول ضمن احتفالات خاصة في جامعة بكين في الصين.
وقد أعلنت إدارة المسابقة عن أسماء الهيئة الاستشارية المكونة من سبعة أسماء ممن لهم خبرة مشهودة في مجال الإبداع القصصي والروائي والنقدي والفنون والإعلام والعمل الاجتماعي. إضافة إلى الروائي والشاعر: جهاد أبو حشيش، رئيس المسابقة، مدير دار فضاءات للنشر والتوزيع، والدكتورة شيه يانغ، نائب رئيس المسابقة، مديرة العمليات لموقع تلك الكتب. وأعضاء الهيئة الاستشارية هم: محمود الريماوي، محمد برهان، د. بشرى البستاني، محمود الغيطاني، د. نهلة الجمزاوي، زياد أحمد محافظة، ومؤيد البصام.
ومن الجدير بالذكر أن فكرة «مسابقة الإبداع والترجمة» بفرعيها: «تلك القصص للقصة القصيرة العربية»، ومسابقة «تلك القصص العربية المترجمة إلى الصينية» انطلقت من إيمان  دار فضاءات للنشر والتوزيع و»موقع تلك الكتب» بأهمية هذا الفن، وضرورة العمل على تحفيز الكتاب الشباب وإعطائهم فرصة حقيقية لتقديم إبداعاتهم القصصية.

شاهد أيضاً

أحمد عبد الرحمن جنيدو

القُدْسُ تَحْتَ القِيْدِ – أحمد عبدالرحمن جنيدو

قصيدة من ديواني الجديد(إنّها حقّاً) القُـدْسُ تَـحْـتَ القِـيْـدِ نَامَتْ تَـرْسِـفُ. دَمُـهَـا النَّـقِـيُّ مِنَ النَّخاسـَةِ يُـرْشَـفُ. …

قِصَّةٌ قَصِيرةٌ مجنونةُ حَيِّنَا – هند العميد

مجنونةُ حَيِّنَا كانتْ أكثرَ العاقلين حكمةً ورشدًا ، هكذا كانتْ تراها أحرفُ القصيدةِ ، وصورةُ …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: