الرئيسية / أخبار ثقافية / المرصد الثقافي العربي 22-7-2018

المرصد الثقافي العربي 22-7-2018

الأردن :

إشهار كتاب «الفكر وعي الفعل»
بدعوة من (الآن ناشرون وموزعون) يقام حفل إشهار كتاب «الفكر وعي الفعل» للكاتب عدنان الصباح في رابطة الكتاب الأردنيين، الساعة السادسة من مساء اليوم. كتاب «الفكر.. وعي الفعل»، يحتوي على إحدى وثلاثين مقالة يحاول الكاتب والمفكر الفلسطيني عدنان الصبّاح من خلالها تقديم رؤية فكرية جديدة لجدلية العلاقة بين الفكر والفعل، بما يخدم القضايا العربية بشكل عام، والقضية الفلسطينية بشكل خاص.

أمسية حول كتاب «كان يكن لتكن»
ضمن أمسيات نشاط (كتاب الأسبوع) تستضيف دائرة المكتبة الوطنية الكاتبة هديل الرياحنة للحديث عن كتابها «كان يكن لتكن» يقدم قراءة نقدية للكتاب الأستاذ أحمد درويش وذلك الساعة الرابعة من مساء اليوم في قاعة الاحتفالات الرئيسية.

مصر:

يقيم قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، مجموعة من الأنشطة بمكتبة الحضارة الإسلامية بالقلعة، وتبدأ الفعاليات فى تمام العاشرة صباحا، وتنظم المكتبة تحت إشراف سيد صالح المشرف على المكتبة، ورشة لتدريب الأطفال على عمل “مجلة حائط”، يشارك فيها مجموعة من أطفال إدارة السيدة زينب التعليمية والخليفة والمقطم، بهدف اكتشاف مواهبهم الثقافية والفنية والمساهمة في تنمية قدراتهم.
ينظم مركز المخطوطات التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، دورة متقدمة فى فهرسة المخطوط العربى، يحاضر فيها نخبة من أساتذة الجامعات وخبراء الفهرسة والكوديكولوجى، وتأتى هذه الدورة – التى تستمر على مدى خمسة أيام – إيمانا بدور الفهرسة في التعريف الدقيق بتراثنا المخطوط، وتأكيدا لكونها المرحلة الممهدة لعملية تحقيق المخطوط ونشره علميا.
يقيم متحف أم كلثوم بقصر المانسترلى، فى السابعة مساء، ندوة عن الأغانى الوطنية لكوكب الشرق، وذلك فى إطار الاحتفالات بذكرى ثورة 23 يوليو، يتحدث في الندوة عدد من الشعراء، من بينهم: جلال عابدين، وثروت سليم، حيث ستتناول الندوة أغانى أم كلثوم التى قدمتها خلال السنوات التالية لثورة يوليو، ودور كوكب الشرق خلال تلك الفترة.
ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية احتفالية بعنوان “أسبوع رحلة العائلة المقدسة إلى مصر.. معرض أيقونات أثرية لرحلة العائلة المقدسة”، فى إطار التعاون مع كاتدرائية سانت كاترين للرهبان الفرنسيسكان بالإسكندرية، والمركز الثقافى الفرنسيسكانى للدراسات القبطية بالعمرانية.
يقيم مركز إبداع قبة الغورى، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، فى الثامنة والنصف مساء، حفلًا فنيًا لفرقة سماع الدولية للإنشاد والموسيقى الروحية بعنوان “رسالة سلام”، يضم الحفل فرق “سماع للإنشاد الصوفى، التراتيل والألحان القبطية، الترانيم الكنائسية (أكابيلا) وإندونيسيا للإنشاد” بالإشتراك مع مجموعة من الأصوات المتميزة من المحافظات المصرية، والاحتفالية رؤية وإخراج الفنان انتصار عبدالفتاح.
ينظم مركز الربع الثقافى٬ بحارة السنانيرى٬ فى شارع المعز٬ حفل إنشاد دينى يحييه المنشد الشاب مصطفي عاطف وذلك في تمام السابعة مساء، هذا ويتضمن برنامج الحفل٬ باقة من أروع ما أنشد عاطف مثل: قمرا سيدنا النبي٬ صليت عليه٬ كأنى معاك٬ وغيرها.
يستضيف بيت الشعر العربى “بيت الست وسيلة”، التابع لصندوق التنمية الثقافية، صالون الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازى، وذلك فى السابعة مساء، يشارك في الصالون كل من: الناقد الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة الأسبق، الدكتور سعيد توفيق، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة، والفنان التشكيلى الدكتور أحمد الجناينى.
يقيم المركز القومى للترجمة، ورشة للمترجمين فى اللغة الفرنسية، ومن المقرر أن تستمر لمدة ثلاثة أيام، فى قاعة التدريب بمقر المركز بساحة دار الأوبرا المصرية.
تختتم المطربة التونسية غالية بن على وفرقتها الموسيقية في الثامنة مساء، فعاليات المهرجان الصيفي الذى تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر على مسرح أوبرا.

شاهد أيضاً

قِصَّةٌ قَصيرةٌ بعنوان ( مُجَردُ لَوحَة ) – هند العميد

” لَقَدْ طَالَ غِيابُهُ عَنِّيِ ، نِصْفِي الآخرُ لَمْ يَكْتَمِلْ بَعَدُ! وَقَدْ وَعَدَنِي ألفَ مَرَّةٍ …

محمد أسامة

الكوكَبُ السَّاعي – محمد أسامة

========= لبَّيكِ لبَّيكِ من أحببتِ إيقاعي لبِّيكِ عشقًا فما أحلاكِ من داعي هذا غرامُكِ أمسى …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: