الرئيسية / أخبار ثقافية / إصدار جديد للأعمال الكاملة للشاعر اليوناني يانيس ريتسوس

إصدار جديد للأعمال الكاملة للشاعر اليوناني يانيس ريتسوس

صدر المجلد الثاني من الأعمال الكاملة للشاعر اليوناني يانيس ريتسوس، عن مؤسسة “أروقة للدراسات والترجمة والنشر”، من ترجمة وتقديم الشاعر عبد الكريم كاصد وجمال حيدر.

وجاءت الترجمة مباشرة عن اللغة اليونانية، وكان المجلد الأول قد صدر السنة الماضية بترجمة حيدر.
وهذه هي المرة الأولى التي يترجم فيها ريتسوس مباشرة من اللغة الأصلية، وربما لهذا السبب، امتازت ترجمة كاصد وحيدر بسلاستها وبساطتها وعذوبتها، وهي السمات التي امتاز فيها شعر ريتسوس، ضم المجلد الثاني 4 مجموعات هي “سوناتا ضوء القمر”، التي كتبها الشاعر 1956، والتي تمثل كما جاء في المقدمة، “المفتاح الأهم لمعرفة عالم ريتسوس كشاعر يوناني ذي أهمية متميزة، ونالت المجموعة الجائزة الوطنية الكبرى للشعر الهيليني، وفتحت له أبواب العالمية”.
والمجموعة الثانية التي ضمها المجلد هي مجموعة “القدر المسودّة بالدخان”، التي “تمثل استعادة للفترات العصيبة خلال فترات النفي في الجزر البعيدة المقفرة”، أما المجموعة الثالثة فهي “البعيد” الصادرة عام 1975، وتتصف، حسب المترجمين، بـ”تأمل الحياة وتناقضاتها ضمن مساحة التفاصيل التي تحدد مسارها المتواصل بشغف”. والمجموعة الرابعة هي “ثلاثيات 111×3″.”
وبالإضافة للغة الأصل، اعتمد المترجمان على اللغتين الإنجليزية والفرنسية في
“محاولة للوصول إلى نص يكشف عوالم قصائد ريتسوس المفعمة بالدلالات والرموز الظاهرة والخافية المتخمة بالألم الإنساني.، تلك القصائد التي غدت أغاني ترددها حناجر العمال في المصانع والطلبة في المعاهد والجامعات”.

شاهد أيضاً

رواية 36 ساعة في خان شيخون

رواية 36 ساعة في خان شيخون – محمد عبدالستار طكو – ح 1

الحلقة الأولى : لعلّ الدفع باتجاه خطٍّ واحد أصبح من المستحيلات في عالمنا الحالي، فأغلبنا …

بطاقات عيد الفطر 2020

 

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: