الرئيسية / أخبار ثقافية / 10 معلومات عن رواية الكثبان Dune قبل إعادة تحويلها لفيلم خيال علمى

10 معلومات عن رواية الكثبان Dune قبل إعادة تحويلها لفيلم خيال علمى

الكثبان أو Dune رواية للكاتب فرانك هربرت (8 أكتوبر 1920 – 11 فبراير 1986)، يجرى حولها الآن محادثات بشأن إعادة تقديمها فى فيلم خيال علمى من إخراج Denis Villeneuve، وهى نفسها الرواية التى تحولت إلى فيلم من إخراج ديفيد لينش، فى الثمانينات.

وفى هذا التقرير نرصد 10 معلومات عن الرواية التى من المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل طاقم الفيلم، بعدما أشارت بعض الصحف الأجنبية إلى أنه يجرى الآن محادثات مع الممثل Timothee Chalametمن أجل بطولة الفيلم.

1-الكثبان رواية خيال علمى كتبها فرانك هربرت عام 1965.

2-حصلت رواية الكثبان على جائزة هوقو فى عام 1966، كما حصلت على جائزة نيوبلا لأفضل رواية.

3-دائمًا ما يتم الاستشهاد برواية الكثبان كأفضل روايات الخيال العلمى الأكثر مبيعًا فى العالم.

4-تدور أحداث الرواية فى المستقبل بعد أكثر من 20 ألف سنة، بعدما استقرت البشرية فى عدد لا محدود من الكواكب الصالحة للسكن، والتى تدار من قبل الطبقة الأرستقراطية العظمى التى تدين بالولاء إلى الإمبراطور شادوم الرابع، حيث يعيش إقطاعيى النجوم وطبقة النبلاء، ويسيطرون على الكواكب.

5-تحكى الرواية قصة بول أتريدس الصغير، ولى عهد ديكو أتريدس الذى سيطرت أسرته على صحراء كوكب أراكيس المصدر الوحيد لبهارات ودواء ميلانج. وميلانج هى المادة الأكثر أهمية وقيمة فى الكون، ما يزيد من أهمية إقطاعية أراكيس.

6-تكشف الرواية التفاعلات للطبقات المختلفة السياسية والدينية والبيئة والتكنلوجية والمشاعر الإنسانية وقوى الإمبراطورية التى تواجه بعضها البعض فى صراع من أجل السيطرة على التوابل.

7-تتضمن رواية الكثبان العددى من الكلمات المشتقة من اللغة العربية، والتى تتضمنها لغة “الفرمن” كما تحتوى على مصطلحات إسلامية ومن ذلك أسماء بعض الشخصيات فى الرواية.

8-كتب هربرت خمسة سلاسل من رواية الكثبان: مسيح الكثبان، أطفال الكثبان، الرب إمبراطور الكثيب، زنادقة الكثبان، فصل البيت.

9-الكثبان: الرواية الأولى التى استوحى منها المخرج ديفد لينش أحداث فيلم التكيف عام 1984، كما أخرجها فرانك هربرت كمسلسل خيال علمى فى عام 2000 وأتبعه فى عام 2004 بآخر باسم أطفال الكثيب وجمع فيه بين “مسيح الكثبان” و”أطفال الكثبان”.

10-لم يقف نجاح رواية الكثبان عند هذا الحد، بل كانت مصدر إلهام لبعض الأغانى الموسيقية، وألعاب الكمبيوتر، وسلسلة من الأعمال المعتمدة على نفس الأصل، والتى شارك فى كتابتها كيفن أندرسون جاى، ونجل الكاتب براين هربرت بداية من عام 1999.

اليوم السابع

شاهد أيضاً

ما أليلك – طه عبده سالم

يا غصة الليل المخمر بين أفلاكه المثقله!!! وأنا ومسبحتي الهموم تقنطرني ! نياشينها الأوله؟ فتبصق …

بن حليمة امحمد

  غفرانك ربّي – بن حليمة امحمد

  . إلهي  ظلمتُ  فأظلم عيْشي //  و ما لي سواك  يعـيد المَنارْ      حبستُ …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: