الرئيسية / أخبار ثقافية / هذا الكاتب يقرأ له أوباما.. تعرف على الروائي الليبى هشام مطر

هذا الكاتب يقرأ له أوباما.. تعرف على الروائي الليبى هشام مطر

سبق أن أعلن الرئيس الأمريكى السابق بارك أوباما، أنه يقرأ للعديد من الكتاب الأفارقة الذين لهم شهرة واسعة فى العالم

الغربى، ومنهم الكاتب الليبى هشام مطر خاصة روايته “العودة” التى رشحت لنيل أكثر من جائزة وفازت بجائزة بوليتزر العالمية للعام 2017 فى مجال أدب السير الذاتية، كما فاز الكتاب بجائزة “بين” الأمريكية “PEN America Literary Award” ، كما فازت بـ”جائزة الكتاب الأجنبى” الفرنسية، Prix du Livre Etranger لعام 2017.

والروائى والشاعر الليبى هشام مطر، من مواليد عام 1970، مقيم فى لندن، قدم أولى روايته وهى “فى بلد الرجال” التى رصد فيها الحياة الليبية فى نهاية السبعينيات خاصة القمع السياسى والاجتماعى على لسان صبى صغير يعيش مع أمه السكيرة، وترجمت هذه الرواية إلى 28 لغة.

أما بالنسبة لرواية العودة، فتدور حول عودة هشام مطر إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عامًا، وسط ذكريات الكاتب المؤثرة عن المكان الذى يشد رحاله إليه، فى محاولة للبحث عن إجابات لاختفاء والده المفاجئ عام 1990، ويرسم هشام مطر صورة واضحة للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة، والتى ربما أدت إلى سقوط معمر القذافى نفسه،

الكتاب يعد سيرة ذاتية للكاتب الذى عاش وتعلم فى لندن، إلا أنه يحاول مرارا وتكرارا البحث عن اختفاء والد، وفازت هذه الرواية بجائزة الأخوين شول.

 

شاهد أيضاً

أحمد عبد الرحمن جنيدو

القُدْسُ تَحْتَ القِيْدِ – أحمد عبدالرحمن جنيدو

قصيدة من ديواني الجديد(إنّها حقّاً) القُـدْسُ تَـحْـتَ القِـيْـدِ نَامَتْ تَـرْسِـفُ. دَمُـهَـا النَّـقِـيُّ مِنَ النَّخاسـَةِ يُـرْشَـفُ. …

قِصَّةٌ قَصِيرةٌ مجنونةُ حَيِّنَا – هند العميد

مجنونةُ حَيِّنَا كانتْ أكثرَ العاقلين حكمةً ورشدًا ، هكذا كانتْ تراها أحرفُ القصيدةِ ، وصورةُ …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: