الرئيسية / أخبار ثقافية / مونديال الأدب: الكاتبات يُشعلن منافسات المربع الذهبي

مونديال الأدب: الكاتبات يُشعلن منافسات المربع الذهبي

منافسة شرسة، ونتائج غير متوقعة يشهدها مونديال الأدب، المقام فى البرتغال، على هامش منافسات كأس العالم 2018، المقام حاليا فى روسيا، بعدما تم الإعلان اليوم، عن المنتخبات الأربعة التى وصلت إلى دور نصف النهائى فى مونديال الأدب.

مونديال الأدب على هامش كأس العالم 2018
ومع انطلاق مباريات نصف النهائى فى كأس العالم 2018، تنطلق منافسات مونديال الأدب، فى نفس المستوى، الذى يسير بالتوازى مع مونديال الساحرة المستديرة، حيث جاءت نتيجة خروج مصر والأرجنتين وكولومبيا، ومن يمثلهم من الكتاب على الترتيب وهم: نجيب محفوظ، والأرجنتينى خورخى لويس بورخيس، والكولومبى جابرييل جارثيا ماركيز، لتشكل مفاجأة لمتابعى مونديال الأدب، من جمهور الأدب العالمى.

الكاتب المغربى طاهر بن جلون
الآن، أصبحت المنافسة فى مونديال الأدب، بين الكاتب الفرنسى من أصول مغربية طاهر بن جلون ممثلا لـ”المغرب”، والكاتبة شيماماندا نغوزى أديشى ممثلة نيجيريا، وبين كوريا الجنوبية وتمثلها الكاتبة هان كانغ، وإنجلترا، ويمثلها تشارلز ديكنز.

هكذا أصبحت المنافسة فى مونديال الأدب، بين كاتبين وكاتبين من أجل الوصول إلى النهائى للمنافسة على حمل لقب مونديال الأدب، يوم 15 من يوليو 2018.

فى المنافسة الأولى، سوف يواجه الكاتب المغربى طاهر بن جلون، الكاتبة النيجيرية شيماماندا نغوزى أديشى، وفى هذه المنافسة سوف يعتمد الطاهر بن جلون (1 ديسمبر 1944) الذى ينتمى إلى الجيل الثانى من كتاب المغارب ممن يكتبون باللغة الفرنسية، على رصيده الإبداعى فى الشعر والرواية والقصة، وما يميزه أعماله من طابع فولكلورى والعجائبى، الذى مكنه من الحصول على جائزة جونكور الفرنسية فى رواية “ليلة القدر”.

الكاتبة النيجيرية شيماماندا نغوزى أديشى
وكذلك سوف تعتمد النيجيرية شيماماندا نغوزى أديشى (1977) على رصيده الأدبى، وأعمالها الأكثر شهرة، بعد حصولها على عدة جوائز أدبية، وأبرز هذه الأعمال الأدبية “زهرة الكركدية الأرجوانية”، و”نصف شمس صفراء”، ورواية “أمريكانا”.

الكاتبة هانج كانغ الفائزة بجائزة مان بوكر عن رواية النباتية
أما عن المنافسة الثانية، فسوف تعتمد فيها الكاتبة هان كانغ، ممثلة كوريا الجنوبية، على شهرتها الأدبية، بعد فوزها بجائزة مان بوكر عام 2016، عن رواية “النباتية”، وهى الرواية الثالثة فى مشوارها الأدبى، وفى المقابل، سوف تكون هان كانغ فى منافسة كبيرة مع شهرة تشارلز ديكنز، الذى يمثل إنجلترا فى مونديال الأدب.

تشارلز ديكنز
يشار إلى أن مونديال الأدب أطلقه موقع ثقافى فى البرتغال، على هامش مباريات كأس العالم 2018، المقام فى روسيا، وعلى غرار جدول مباريات كأس العالم 2018، أتت المنافسة فى مونديال الأدب، وفقا لجدول مباريات المجموعات، 16 مباراة، بـ 32 كاتبا يمثلون الدول المشاركة فى مباريات كأس العالم 2018

شاهد أيضاً

قراءة نقدية في المجموعة القصصية (شيء عابر ) للكاتبة سمر الزعبي

بقلم: احمد محمود دحبور في احدى رسائل جبران إشارة الى أن القصة القصيرة هي : …

رواية 36 ساعة في خان شيخون

قراءة على رواية (36ساعة في خان شيخون – للروائي محمد عبد الستّار طكو)

بقلم – الروائي محمد فتحي المقداد رواية (36 ساعة في خان شيخون) وثيقة معتبرة، سلّطت …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: