الرئيسية / أخبار ثقافية / منتدى الشعر المصري الجديد
منتدى الشعر المصري الجديد
منتدى الشعر المصري الجديد

منتدى الشعر المصري الجديد

مصر :

تنطلق فعاليات «منتدى الشعر المصري الجديد» يوم الاثنين المقبل، في العاصمة المصرية القاهرة، عبر أمسية شعرية مصرية عربية مشتركة يشارك فيها شعراء من: سوريا واليمن والسودان ومصر.

يبدأ الافتتاح الأول بقراءة بيان التأسيس الذي يلقيه الشاعر محمود قرني، تعقبه كلمة للناقد الدكتور شاكر عبد الحميد، ثم كلمة للمفكر والباحث نبيل عبد الفتاح.

ويشارك في الأمسية كل من الشعراء: هاني الصلوي، نبيل سبيع، فتحي أبو النصر، من «اليمن»، والشاعر علي الكامل، من «السودان»، ورشا عمران، من «سورية»، والشعراء: فريد أبو سعدة وعلي منصور وفاطمة قنديل وهدى عمران ورنا التونسي، من «مصر».

ويشارك في تقديم الافتتاح والأمسية الشعراء: عيد عبد الحليم، علي عطا، إيهاب خليفة، ومحمد رياض.

ومن المقرر أن تشهد انطلاقة المنتدى تكريس ندوة نصف شهرية تعني بمؤازرة المواهب الشعرية الجادة والجديدة، وتقديمها عبر أمسيات متواترة، كما يطمح المنتدى إلى أن يكون ساحة للنقاد المؤثرين لمناقشة الأعمال الشعرية الجديدة، مع الاحتفاء بشعراء استقرت تجاربهم ولم يلقوا الاحتفاء الذي يليق بمنجزهم.

وقالت اللجنة التحضيرية في بيان: «بعد مرور ما يقرب من عشرات السنين علي انطلاق حركة الحداثة، ما زال أصحاب التصورات الصنمية يهيمنون علي كل شيء، بينما أضيف لهم فساد الفاسدين وتكاثر الأميين والأدعياء وأنصاف المتعلمين، في مشهد ربما هو الأكثر ضِعةً والتباسا، والمشكلة أن هؤلاء يكافئون مواليهم لا يكافئون الموهبة، يقتلون الشاعر ويستبدلونه بظله، يدافعون عن الغوغائية والبلطجة لا عن أنماط التفكير الحر».

وأشار البيان إلى أن «المنتدى يأمل أن يكون قاطرة في سبيل حفز الواقع الثقافي علي إقامة تشكيلاته وجماعاته الأهلية بعيدا عن كل وصاية، كما يعول على الدعم المعنوي الذي ينتظره من الشعراء والمثقفين في مصر وخارجها باعتباره ملكا لهم، فالمنتدى لا يعدو أن يكون جزءا من حراكهم ونتاجا لنضالهم من أجل التحرر من الأبوة الزائفة التي مارستها ولا زالت مؤسسة تضج بتقاليدها الأكثر من بالية».

شاهد أيضاً

ما أليلك – طه عبده سالم

يا غصة الليل المخمر بين أفلاكه المثقله!!! وأنا ومسبحتي الهموم تقنطرني ! نياشينها الأوله؟ فتبصق …

بن حليمة امحمد

  غفرانك ربّي – بن حليمة امحمد

  . إلهي  ظلمتُ  فأظلم عيْشي //  و ما لي سواك  يعـيد المَنارْ      حبستُ …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: