الرئيسية / أخبار ثقافية / صدر حديثاً / “فن العيش الحكيم”.. تأملات فى الحياة والناس والعزلة الجسدية والفكرية
أرتور شوبنهاور
أرتور شوبنهاور

“فن العيش الحكيم”.. تأملات فى الحياة والناس والعزلة الجسدية والفكرية

صدر كتاب فن العيش الحكيم.. تأملات فى الحياة والناس، من تأليف أرتور شوبنهاور، عن منشورات ضفاف، ومنشورات الاختلاف، ودار الأمان، ونقله إلى اللغة العربية المترجم عبد الله زارو.

وجاء فى كلمة غلاف كتاب “فن العيش الحكيم”: لا يكون المرء مطابقا لذاته إلا إذا كان بمفرده. لذلك، فالكاره للعزلة كاره للحرية، إذ لا نكون أحرارا إلا فى عزلتنا. فكل اختلاط بالناس يلازمه الإكراه لزوم الظل لصاحبه، ويفرض على المخالط تقديم تضحيات وتنازلات باهظة بمقاييس الميالين بطبعهم إلى الانفراد والعزلة، والمشمئزين من العزلة أو بتحملها بل الهيام بها، والهيام بها يتساوق مع الجودة العالية للأنا والشخصية. فالبائس يستشعر بؤسه، وبكل جوارحه، فى عزلته التى لا يطيقها جراء ذلك، كما يستشعر الراقى عظمته وسموه بكل جوارجه أيضا فى وحدته.

إن العزلة هى الميزان الذى تقاس به جودة الأشخاص من عدمها. فبقدر ميل الشخص إليها، وعشقه لها، يكون أهلا لأخذ مكانه فى مجمع الراقين وصفوة المنتجين. وإنها لمتعة لا تضاهيها متعة أن يجمع الشخص بين العزلة الجسدية والعزلة الفكرية المتناغمين أشد تناغم. وإن تعذر على هذه الطينة من الناس تحقيق هذا المطلب، فإنك تجدهم منزعجين بالغ الانزعاج لأن الظروف القاهرة أجبرتهم على معاشرة أناس متباينى الطباع والميولات والمقاصد.

يشار إلى أن أرتور شوبنهاور(1788-1860)، فيلسوف ألمانى، معروف بفلسفته التشاؤمية، فما يراه بالحياة ما هو إلا شر مطلق، فقد بجل العدم وقد عرف بكتاب العالم إرادة وفكرة، أو العالم إرادة وتمثلا فى بعض الترجمات الأخرى، والذى سطر فيه فلسفته المثالية التى يربط فيها العلاقة بين الإرادة والعقل فيرى أن العقل أداة بيد الإرادة وتابع لها.

شاهد أيضاً

قراءة نقدية في المجموعة القصصية (شيء عابر ) للكاتبة سمر الزعبي

بقلم: احمد محمود دحبور في احدى رسائل جبران إشارة الى أن القصة القصيرة هي : …

رواية 36 ساعة في خان شيخون

قراءة على رواية (36ساعة في خان شيخون – للروائي محمد عبد الستّار طكو)

بقلم – الروائي محمد فتحي المقداد رواية (36 ساعة في خان شيخون) وثيقة معتبرة، سلّطت …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: