الرئيسية / أخبار ثقافية / مهرجان حلالة المغاربي الثاني للزجل تقرير محمد زيطان

مهرجان حلالة المغاربي الثاني للزجل تقرير محمد زيطان

مهرجان حلالة المغاربي الثاني للزجل

 

زفت عاصمة الغرب /القنيطرة على مدى ثلاث أيام ( 29-28-27) أبريل 2018 عرسا ثقافيا كبيرا تمثل في تنظيم مهرجان حلالة المغاربي الثاني للزجل من طرف الاتحاد المغربي للزجل فرع القنيطرة   بإدارة شاعر حلالة عبد الرحمان فهمي والإدارة الفنية للحكواتية والمبدعة زهور الزريق والإدارة الإعلامية للأستاذ عبد المالك أباتراب أبو الأنواروكاتب الفرع حسن خيرة ،بتنسيق مع وزارة الثقافة والإتصال ودعم عمالة القنيطرة والمجلس البلدي. حج لمدينة القنيطرة العديد من الشعراء والشواعر العرب والمغاربة للمشاركة في المهرجان، الذي حمل اسم الراحل ابن مدينة القنيطرة رائد الأغنية المغربية الاصيلة الفنان عماد عبد الكبير ، موسوما بشعار ” الزجل في حضرة الفن العيساوي “. في جو أخوي ، وعلى إيقات موسيقية لفرقة النزاهة الغنائية ، استقبل المشاركون وضيوف مهرجان حلالة من طرف عارضات ازياء والمنظمين ، مستغلين وقت ما قبل بدء فقرات الحفل في زيارة معرض الفن التشكيلي المنظم على هامش المهرجان، وأخذ ارتسامات المشاركات والمشاركين حول المهرجان من طرف وسائل الإعلام المختلفة التي جاءت لتغطية الحدث. استهل حفل الافتتاح بكلمة لمقدم ومنشط المهرجان الإعلامي الاستاذ عبد الله اشملي رحب فيها بالحاضرين والمشاركين العرب والمغاربة كل بلهجة موطنه حيث حضر المتنبي ، الشابي ، والعقاد وامرؤ القيس ولهجاتنا المتعددة أمازيغية وحساسية ودارجة. . جاءت كلمة مدير المهرجان الزجال عبد الرحمان فهمي مفعمة بالترحيب بكل المشاركات والمشاركات والحضور الكثيف الذي توافد على المركز الثقافي ، والشكر لكل المساهمين والداعمين خص بالذكر وزارة الثقافة ، عمالة القنيطرة ، المجلس البلدي ، باشوية المدينة ، المجلس الاقليمي وكل الفعاليات الجمعوية، مذكرا الحاضرين أن مهرجان حلالة المغاربي في دورته الثانية خطا خطورة متميزة في انفتاحه على الأقطار المغاربية والعربية ، في أفق انفتاحه على العالمية في الدورات القادمة، كما أشاد بعطاءات اسم حامل الدورة الفنان الراحل عماد عبد الكبير، والمكرمين : الفنانة ذات الأصول الغرباوية الاستاذة صداحة فن الملحون ماجدة اليحياوي ، والخدوم الفنان المسرحي والحقوقي المرحوم عبد القادر بويغرمنيي ، كما أشار إلى موضوع الدورة المتجلي في تيمية عيساوة لارتباطه بفن قول الزجل. عرف اليوم الافتتاحي تكريم شادية الملحون الإعلامية ماجدة اليحياوي التي عبرت عن سعادتها وشكرت المنظمين على التفكير في الاحتفاء بها ،ثم اطربت الحاضرين بانشادها لقصيدة الشمعة ، فتفاعلوا معها كثيرا. كما كرم الراحل الفنان عماد عبد الكبير في شخص أسرته وقدم شهادة في حقه الأستاذ عبد الكبير الخياطي ، احتراما له واعترافا بعطاءاته الفنية في الأغنية المغربية أدى الجوق العصري لإذاعة مدينة اف ام أغاني من ربرتواره الغني . كما استمتع الحاضرون بايقاعات فن المجموعة العيساوية برئاسة الفنانة عائشة الدكالي. قدم الشاعر العراقي كاظم الوحيد شواهد تقديرية لمنظمي مهرجان حلالة . اختتم حفل الافتتاح بقراءات شعرية وسمر فني بالمركز الوطني لتكوين الاطر /الهلال الأحمر المغربي بالمهدية. خلال اليوم الثاني من الدورة الثانية لمهرجان حلالة المغاربي تم برمجة ندوة علمية حول النزاهة وفن القول ، أطرها كل من الدكتور عبد المجيد فينش والاستاذ مصطفى بنسلطانة وسير جلستها الدكتور محمد علوط . اغتنت بالمشاركة الفعالة للحضور لأهمية موضوع الندوة الذي استحسنه الجميع .
تبعها حفل تكريم المبدع المسرحي والمربي والحقوقي المرحوم عبد القادر بويغرمنيي بحضور عائلته وأصدقائه الذين اشادوا بخصاله الحميدة وحاتميته تجاه الفنانين والفنانات في فرقته المسرحية ، ودوره الفعال في تأسيس النادي السينمائي بالقنيطرة . كما تم توشيح الشاعرة التونسية المحترمة زكية الجريدي ، و الاعلامي المحترم الاستاذ “أبو الانوار عبد المالك ” من طرف الشاعرة الأستاذة نعيمة زايد . عرفت هذه الدورة المشاركة الفعالة للمطربة الواعدة زينة جنينة .
ولذات الصوت الملائكي الذي ينبعث منه توهج النغم الاصيل والفيروزي الفنانة القديرة إيمان بن يحيى بمصاحبة أخيها الفنان العازف على الكمان المايسترو محمد البشير بن يحيى.
عرفت ليلة اليوم الثاني من مهرجان حلالة سمرا فنيا مر في جو أسري صدحت فيه حناجر الشواعر والشعراء بما يكنزون من ابداعات شعرية وغنائية، بمرافقة الجوق العصري لإذاعة مدينة اف ام الذي يرأسه الإعلامي والفنان عبد الله البلغيتي حيث غنى جميع الألوان الغنائية المغربية والعربية
امتع الشواعر والشعراء العرب والمغاربة جمهور مهرجان حلالة المغاربي الثاني بقراءات شعرية زجلية مختلفة باختلاف لهجات أوطانهم وهم: من العرب هناك :زكية الجريدي ( تونس) ، حنان شاهين (مصر) عائشة الحطاب (الاردن) ، كاظم الوحيد (العراق) ، فوزي الدغمي(الاردن) ، ومن المغرب هناك : فاطمة حداد ، علية خليف ، فتيحة رشاد ، سعاد زاكي ، سعاد البوني ، نجاة درواش ، صباح بنداوود ، سارة أولاد الغزال ، محمد مومر ، عبد الكريم البطل ، محمد موتانا السباعي، رضوان أفندي ، عزيز غالي ، إدريس الخياطي ، عبد المجيد الزوان ، ميمون الغازي وكريم خيرة. صباح اليوم 29 أبريل 2018 وفي طريق المشاركين وضيوف مهرجان حلالة المغاربي الثاني للمنتج الحضري الغابوي بالقنيطرة ، وقفوا لمشهادة معالم اسوار قصبة المهدية مع شرح مفصل لمدير المهرجان الاستاذ عبد الرحمان فهمي للفترة الزمنية التي بنيت فيها وادوارها التاريخية. مرت فترة النزاهة بالمنتجع الغابوي جميلة حيث تلا مدير مهرجان حلالة زجليته المعروفة باسم حلالة، بحضور قناة الحرة، ثم قراءة زجلية مماثلة للزجال حسن خيرة تخللتهما إيقاعات واغاني غرباوية لمجموعة النزاهة التي تجمع حولها مريدو المنتجع واستمتع الجميع بها.
اختتمت فعاليات مهرجان حلالة المغاربي باستضافة الاستاذ نجيب بويغرمني اخ المكرم الراحل عبد القادر البويغرمني وحرمه ، للمشاركات والمشاركين فيه حيث أقاموا حفل شاي على شرفهم ، اطربت خلاله الفنانة إيمان بن يحيى الضيوف بصوتها الملائكي ، رفقة اخيها المايسترو محمد البشير بن يحيى.
ثم وزعت بروفايلات المهرجان على باقي المشاركين والمشاركات فيه. انتهت دورة مهرجان حلالة المغاربي الثاني للزجل بكلمة كاتب الإتحاد المغربي للزجل فرع القنيطرة الزجال الاستاذ حسن خيرة حيث شكر كل من ساهم من قريب او بعيد كل باسمه في إنجاح هذه الدورة ألمتميزة حضورا وابداعا موسيقيا وزجليا وصلة رحم بين الاشقاء العرب والمغاربة . ومن شيم النبلاء اعتذر الزجال حسن خيرة لكل المشاركين عن هفوة او تصرف غير مقصود في حقهم خلال ايام المهرجان ليضرب لهم موعدا في الدورة الثالثة. ترك مهرجان حلالة المغاربي الثاني للزجل انطباعا طيبا لدى المشاركين فيه وكل من استمتع بفقراته الكثيرة والمتنوعة من داخل المغرب وخارجه.
تقرير : محمد زيطان

عائشة الحطاب من الأردن

 

شاهد أيضاً

قراءة نقدية في المجموعة القصصية (شيء عابر ) للكاتبة سمر الزعبي

بقلم: احمد محمود دحبور في احدى رسائل جبران إشارة الى أن القصة القصيرة هي : …

رواية 36 ساعة في خان شيخون

قراءة على رواية (36ساعة في خان شيخون – للروائي محمد عبد الستّار طكو)

بقلم – الروائي محمد فتحي المقداد رواية (36 ساعة في خان شيخون) وثيقة معتبرة، سلّطت …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: