الرئيسية / فقه وعلم / دقّةُ التّعبيرِ القرآني في استعمالِ بعضِ الجُملِ دونَ غيرِها / بقلم : خليل ال عبد الله ( المهندس خليل الدّولة ) .

دقّةُ التّعبيرِ القرآني في استعمالِ بعضِ الجُملِ دونَ غيرِها / بقلم : خليل ال عبد الله ( المهندس خليل الدّولة ) .

 

  • دقّةُ التّعبيرِ القرآني في استعمالِ بعضِ الجُملِ دونَ غيرِها:

قالَ تعالى (مايكونُ منْ نجوى ثلاثةٍ إلّا هو رابعُهمْ ولا خمسةٍ إلّا وهو سادسُهمْ ولا أدنى منْ ذلك ولا أكثرَ إلّا هو معهم أينَ ما كانوا ثمّ ينبّئهم بما عملوا يومَ القيامة إنّ اللهَ بكلِّ شيءٍ عليم) المجادلة 7.

مِنَ المعلومِ أنّ (النّجوى) تكونُ بينَ اثنينِ أيضاً فلماذا لمْ يقلِ اللهُ تعالى (ما يكونُ من نجوى إثنين إلّا هو ثالثُهم) فالسّرُّ في ذلكَ واللهُ أعلمُ أنّ اللهَ تعالى لو قالَ ذلك لَقالتِ النصارى إنّكم تعيبونَ علينا أنّنا نقولُ (إنّ اللهَ ثالثُ ثلاثة) أي قولُهم (ألآب والأبنُ وروحُ القُدُس) وها هوَ قرآنُكم يقول ُ كذلك فَعَدَلَ اللهُ تعالى عن هذا القولِ الى قولهِ (ما يكونُ من نجوى ثلاثةٍ إلّا هوَ رابعُهم) ولكنْ ماذا عن نجوى الإثنين ؟ فقال تعالى بعد ذلك (ولا أدنى من ذلكَ ولا أكثرَ إلّا هوَ مَعَهُم) أي ولا أقلَّ من ثلاثةٍ فذكرَ نجوى الإثنين أيضاً بهذه العبارة .فانظرْ الى دقَّةِ التّعبيرِ لِقَطعِ الحُجّةِ على الخصومِ فسبحان الّّذي وسعَ كلَّ شيئٍ عِلْما.


  • المهندس خليل الدّولة
  • 13 -10 -2017

شاهد أيضاً

اللغز  المجنح ( كوروناCovid-19 ) – هويدا ناصيف

كورونا covid-19 فيروس من عائلة كورونا المكونة من ( سارس١ -ميرس-سارس٢ ) فكيف إنتقلت الى الانسان ؟ نحن في رحلة غير معروفة  تماماً مع هذا الفيروس فالعلماء حول العالم لا يفهمون تصرفاته المختلفة تماماً من دولة الى دولة ومن جسد الى جسد  فإنتشاره السريع في الصين فاجأ العالم وهزّ عروش الحكام  فقطّعت العروق ما بين الدول وتصحّرت المطارات  إنّه الوباء الأكثر فتكاً والأكثر  عنفاً مما سبقه من  أوبئة وفيروسات ً.

قلق كُورُوني (أدب العزلة في زمن الكورونا) – محمد فتحي المقداد

قصة قصيرة بقلم الروائي -محمد فتحي المقداد منذ الشّهر الفائت قالها صديقي الشّاعر: “أنا قلق”. …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: