الرئيسية / عام / أَوْجَزْتُ لَك .. لِتَقْرَأ أَنْت – الحلقة 20 – / بقلم الدكتور : السيد إبراهيم أحمد

أَوْجَزْتُ لَك .. لِتَقْرَأ أَنْت – الحلقة 20 – / بقلم الدكتور : السيد إبراهيم أحمد

  • بقلم الدكتور : السيد إبراهيم أحمد

  • الحلقة (20):

  • إيجاز فصل “الصابئة” من كتاب: “ترجمان الأديان”

 

تناول الدكتور أسعد الحمراني خلال هذا الفصل “الصابئة” من خلال موضوعات أربعة، هي: من هم؟ عقيدة الصابئة، أماكن انتشار الصابئة، العبادات عند الصابئة، متفرقات من شرع الصابئة وتقاليدهم:

ـ من هم الصابئة:

الصابئة هم قوم يعترفون باتباعهم لنبي الله نوح عليه السلام، ويتوجهون في صلواتهم ناحية الشمال باعتبار أن هذه قبلتهم، ووجودهم سابق على ظهور الإسلام، بل هم موجودون منذ أزمان بعيدة، وقد ذكرهم الله تعالى في كتابه الكريم في ثلاث آيات كريمات جمعتهم مع أهل الكتاب والمؤمنين، وهذه الآيات وردت بحسب الترتيب الآتي: سورة البقرة الآية رقم: [62]، سورة المائدة الآية: [69]، سورة الحج الآية: [17].

وقال عنهم القرطبي في تفسيره أنهم صبأوا أي خرجوا عن دين إلى دين، ولذلك فهم “صابئة” أي أنهم خرجوا من دين أهل الكتاب، واختلفت أقوال المفسرين فيهم فمنهم من نسبهم إلى أهل الكتاب على اعتبار أنهم فرقة تابعة لهم، ورتبوا على ما ذهبوا إليه أحكام: بأنه تجوز مناكحة نساءهم، وتؤكل ذبائحهم كما قال بهذا الإمام أبو حنيفة النعمان، وابن المنذر وابن إسحاق.

ولكن هناك من جمعوهم على المجوسية أو على دين يقع بين اليهودية والمجوس، وهم: ابن عباس، ومجاهد والحسن، وقد رتبوا على ما ذهبوا إليه أحكام: بأنه لا يجوز مناكحة نساءهم ولا أكل ذبائحهم.

وخلاصة القول: أنهم كانوا في زمنٍ ماضٍ، عاشوا فرقًا، وهم من أهل التوحيد، وقد صالحهم قادة المسلمين على ما هم عليه، غير أن الغالبية من الفقهاء اعتبروهم من المجوس، فحكموا عليهم بأحكام أهل الكتاب من دفع الجزية بعقد أمان، ولا تنكح نساءهم، ولا تؤكل ذبائحهم.

ــ عقيدة الصابئة:

ينزه الصابئة الله تعالى في كتابهم المسمى “كنزاريا” مثلهم في هذا مثل كل أتباع الديانات السماوية، غير أن الإقرار لهم بتنزيه الله تعالى في أسمائه وصفاته إلا أنهم يعتقدون بقدرة الأفلاك والكواكب على تدبير أمور الكون، وهذا ما يظهر أنهم ليسوا سواء وأنهم فرقاء متعددون يذهبون مذاهب شتى.

وهم يعتقدون بأن للكون عالمين مختلفين عالم علني وعالم سري، كما أن عقيدتهم تتناول الخير والشر، غير أنه لا يجوز عندهم أن ينسب الشر إلى الله، ذلك أن الخير فقط هو الذي ينسب إليه أما الشر فيصنعه غيره شر مثله، ويربط الصابئة بين الكواكب وبين السعد والنحس.

وهذا فيه من الدلالة على الفساد الساري في عقيدتهم التي مع الله إلًا آخر غيره يفعل فعله، فالله هو خالق كل الأفعال الخيرة والشريرة، وليس في هذا سوء أدب مع الذات الإلهية، لأن الله تعالى قد أمر بفعل الخيرات ونهى عن الشر، وفي ذلك ليختبر من عصى ومن أطاع، وسيجزي كل منهم بحسب ما صنع في دنياه.

ـ أماكن انتشار الصابئة:

لا نستطيع أن نحدد تعداد الصابئة المعاصرين، وذلك مرده أن قسم منهم لا يصرح بما يعتقد، غير أننا نكاد نجزم أن العراق هو المكان الوحيد في العالم لتواجدهم، غير أن التحديد الأكثر دقة لأماكن تواجد الصابئة في منطقة الأهوار على ضفاف دجلة والفرات، ويسكنون في الأهواز بإقليم عربستان على ضفاف نهر كارون، وهم دومًا يسكنون بجانب الأنهار.

ـ العبادات عند الصابئة:

الملاحظ على تواجد الصابئة في أي أماكن سواء في العراق أو إقليم عربستان، أنهم يسكنون بجوار الأنهار، وذلك لأن الماء والطهارة أساس في شرعهم وعقيدتهم المرتبط بالتعميد، فما هذا التعميد، وما أنواعه؟

ــ التعميد عند الصابئة:

التعميد عند الصابئة يكون بالماء الجاري لا بالماء المنقطع تياره أو المنقول عبر الأواني وغيره، أو ذلك المخزون عبر صهاريج أو على مثاله، ذلك أن التعميد طقسًا تعبديًا رئيسًا، والطهارة لها أهمية خاصة فلا تصح الصلاة لمن عليه جنابة إلا بالارتماس في الماء يعقبه الوضوء، كما تكون بعد الحيض والولادة والجماع والاحتلام، ولمس جسم الميت.
والعماد عند الصابئة يكون عند الولادة، والزواج، وعماد الجماعة، وعماد الأعياد.

ــ الوضوء:

يتم دون مساعدة الكاهن، وهو واجب قبل كل صلاة، ولا بد من الوضوء لكل صلاة على حدة، وله مفسدات كالبول والغائط والريح ولمس الحائض والنفساء وجسد المرأة الأجنبية.

ـ الصلاة:

للصابئة ثلاث صلوات يومية، قبل طلوع الشمس، وبعد الزوال، وعند غروب الشمس، وهي ثماني ركعات، وفي كل ركعة ثلاث سجدات.

ــ الصوم:

للصابئة صومهم المختلف عن صلاة المسلمين وإن كان يحرصون على مشاعر جيرانهم المسلمين، ذلك أن لهم لا يصومون لأن في الصيام تحريم ما أحل الله، وإن كانوا يصومون صيامًا قريبًا من صوم المسيحيين في الامتناع عن أكل اللحوم لمدة ستة وثلاثين يومًا، مقسمة على طول السنة.

ـ متفرقات من شرع الصابئة وتقاليدهم:

ــ الزواج عند الصابئة:

تشجع الصابئة الزواج، ولا تحض على الرهبنة؛ إذ تسمح لرجال الدين بالزواج، ويحاربون العزوبة فليس للعازب امرأة في جنة الآخرة ما دام حرم على نفسه امرأة من جنة الدنيا، ولا يجمعوا بين امرأتين، ولا يزوجون إلا بولي وشهود، ولا يطلقون إلا بحكم حاكم، والواقع أنهم يقرون بتعدد الزوجات بحسب قدرة الرجل، غير أن هناك من لا يفضل التعدد ويرضى بالزوجة الواحدة، وهذا التعدد من تعديلاتهم التي أدخلوها على شريعتهم، والمرأة الزانية من الصعب أن تتزوج ثانيةً، غير أنها إذا ما أرادت الزواج تتزوج عبر كاهن يجري لها مراسم قصيرة مع حرمان الأبناء من هذه الزيجة بترسيمهم كهان لمدة ثلاثة أجيال قادمة.

ــ أحكام من شرع الصابئة:

الصابئة ينتقون ما يدخلونه لعقيدتهم من عبادات أو عادات من الديانات السماوية الأخرى ومن غير تلك الديانات بحسب الأهواء، فيتركون الختان ولا يأمرون به اتساقًا مع المسيحية التي نقلوا عنها التعميد، وحرموا بعض المأكولات واللحوم، فحرموا أكل الجزور، والكلب، والخنزير، وكل ذي مخلب من الطيور، كما حرموا السكر في الشراب.

بعدما تقدم أقول:

أن السبب في تعامل بعض أهل العلم مع الصابئة على أنهم من أهل الكتاب أو ديانة واقعة بين اليهودية والمجوسية، مرده الخلط الواقع عند الصابئة أنفسهم حين خلطوا عقيدتهم وشريعتهم بما أخذوه ونقلوه عن مصادر مختلفة جمعت بين ما أخذوه عن المسيحية إلى ما نقلوه من اليهودية وما اقتبسوه من الإسلام، ثم لم يكتفوا بالديانات الثلاث فضموا إليها ما نقلوه عن المجوسية، ويبدو أنهم لم يقنعوا بما فعلوا فنقلوا من الأفكار الوضعية التي صبغوها بالصبغة الدينية؛ إذ عاملوها معاملة الأديان وذلك حتي يسهل النقل منها.

والصابئة من المسالمين الذين يسايرون عادات جيرانهم أين ما حلوا، وذلك كان مدخلًا لأن يقبلوا أن يضيفوا إلى شريعتهم ما ليس فيها من الشرائع والعقائد التي تحيط بهم، بل يقبلون شعائر جيرانهم ويسايرونها، غير أنهم يتحفظون ويحتاطون في الإفصاح، فلا يعلنون عمَّا يعتقدونه لأي أحد، وهذا مما ساهم في صعوبة وضع تعداد صحيح لهم حتى الآن

مع الحلقة القادمة نبدأ قراءة إيجاز الفصل الخاص بالزرادشتية، حتى هذا الحين ألقاكم على خير وعلم وثقافة.. دمتم في أمان الله..

شاهد أيضاً

حظك اليوم السبت 28/11/2020 | الابراج اليوم 28 نوفمبر 2020

      حظك برج الدلو اليوم السبت 28-11-2020 مهنياً: يتيح أمامك هذا اليوم فرصة …

حظك اليوم الجمعة 27/11/2020 | الأبراج اليوم 27 نوفمبر 2020

     حظ برج العذراء اليوم الجمعة 27-11-2020 توقعات برج العذراء اليوم الجمعة 27-11-2020 تشعر …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: