الرئيسية / الزجل / من مجلة جسور لجمعية سبعة رجال لفن الملحون والتراث الشعبي بمراكش اخترنا لكم الرجالات السبعة لمدينةمراكش

من مجلة جسور لجمعية سبعة رجال لفن الملحون والتراث الشعبي بمراكش اخترنا لكم الرجالات السبعة لمدينةمراكش

جمعية سبعة رجال لفن الملحون                                                                    

        والتراث المغربي                                                                                     

            بمراكش

نطل عليكم أيها الأعزاء الكرام، أعضاء جمعية سبعة رجال لفن الملحون والتراث المغربي، والمتابعين لأنشطتنا، وجمهور القراء من الذين يستهويهم البحث في التراث المغربي، والغوص في الأعماق من أجل استنبات قيمه الخالدة في واقعنا المعاصر، نطل على الجميع بهذا العدد الأول من نشرتنا الداخلية، والتي نتغيا من ورائها أن تكون تواصلية بامتياز، تمد جسور التواصل بيننا وبينكم، قصد إلقاء الضوء حول أهدافنا المتوخاة، إلى جانب الاستماع لآرائكم ومواقفكم، وبالتالي فسح المجال أمام مساهمتكم الفكرية والإبداعية في هذا الحقل الذي ولاشك أنه يمثل همنا المشترك

 

الرجالات السبعة لمدينة مراكش

أسماؤهم وترتيب زيارتهم

 

    كلما ذكر اسم سبعة رجال، إلا وتبادر إلى الذهن، سبعة رجال مراكش، حتى أطلق على المدينة، مدينة سبعة رجال، وأصبح الطواف على قبورهم قصد الزيارة، من أكثر الطوافات المشهورة، وفي هذه الوقفة القصيرة، أرى ضروريا أن أنبه إلى أن اسم سبعة رجال، لا يقتصر فقط على رجالات مراكش السبعة، بل هناك سبعة رجال رجراجة الأمازيغ، بجبل الحديد، وسبعة رجال بني عروس، وسبعة رجال فاس، والرجالات السبع للجزائر ومصر وغيرهما، ويبقى اختيار أولياء مراكش السبعة، بسبب نسبهم العربي، ولأن مدافنهم توجد بمدينة مراكش، وذلك حسب إشارات الدكتور حسن جلاب، من خلال كتابه ــ أعلام التصوف المغربي ــ القاضي عياض ــ مراكش 2009 ــ الصفحة 42 ــ 43 ، وقد تم تحديد أسمائهم حسب التالي:

 

  • يوسف بن علي الصنهاجي.
  • القاضي عياض.
  • أبو العباس السبتي.
  • محمد بن سليمان الجزولي.
  • عبد العزيز التباع.
  • عبد الله الغزواني (مول لقصور).
  • عبد الرحمن السهيلي الختعمي.

 

    أما زيارتهم، فتتم حسب الترتيب المألوف، وذلك بهدف تحقيق غاية زيارة غالبية أولياء مراكش دون مشقة، لذلك كان الطواف على أضرحتهم وقفا على الشكل التالي:

بعد زيارة مقبرة باب اغمات، يتم التوجه إلى أول قطب من الرجالات السبعة، وهو يوسف بن علي الصنهاجي، باعتبار أن مدفنه مجاور لهذه المقبرة، ثم بعده يتم التوجه إلى زيارة مدفن ابن البناء المراكشي، فمدفن مولاي علي الشريف، وبه قبر مفتي مدينة مراكش مولاي عبد الواحد العلوي، فقبر السلطان مولاي سليمان، ثم قبر السلطان سيدي محمد، وبعد ذلك تتم زيارة القطب الثاني من الرجالات السبعة، وهو القاضي عياض بن موسى اليحصبي، وبعده يتم التوجه إلى مقبرة مراكش القديمة بباب الدباغ خارج باب أيلان، وفيها عدد يفوق الحصر من الصالحين، من بينهم الولي الصالح إبراهيم السفاج، ويسلمنا مدفنه إلى باب الخميس، حيث قبر الرجل الصالح المجذوب البربوشي، والولي الصالح سيدي محمد الفران، ثم زيارة قبر سيدي أحمد الزاوية، ومن باب الخميس، يتم التوجه لزيارة القطب الثالث من رجالات مراكش السبعة، وهو الولي الصالح، أبو العباس السبتي، وإلى جانبه قبر الإمام الحفيد ابن رشد، وبعدهم يتم التوجه لمدفن ولي الله الصالح أبي العباس الجباب أحمد بن عبد الرحمان الصنهاجي، ومن مدفنه نتوجه لزيارة القطب الرابع من هؤلاء الرجال السبعة وهو الإمام محمد بن سليمان الجزولي، ويليه زيارة الولي الصالح أبو عمرو، فالزاهد سيدي حمزة بن علي، ثم مقام القطب الرباني خامس رجالات مراكش السبعة وهو عبد العزيز التباع، وبعده مدفن الإمام السمرقندي، ثم أبو العباس العطار الناسخ، وزيارة سيدي عبد الله بن يسن، فقبر الحاج أحمد بن علال، ومنه للقطب الأكبر سادس الرجالات السبعة، عبد الله الغزواني (مول لقصور)، وبعدهم السيدة زهراء الكوش، ثم سيدي علي بن القاسم، فالملك الزاهد المجاهد يوسف بن تاشفين، ثم سيدي ميمون الصحراوي، وتختم الزيارة بالقطب الصالح سابع رجالات مراكش، الإمام عبد الرحمن السهيلي الختعمي.

وسنتناول في الأعداد المقبلة من نشرتنا هذه، وباقتضاب كبير، حياة كل رجل من هؤلاء السبعة، أصله وعلمه وعمله، فكراماته، مما يمكننا من إلقاء الضوء عليهم، ووضعهم في إطارهم التارخي حسب الواقع الذي ظهروا فيه.

 

                                                                        أسرة “جسور” 

 

 

     رجالات مراكش السبعة، طبقت شهرتهم الآفاق، وذكروا في مجالس العلم والعرفان، اعترافا بكراماتهم التي أهلتهم إلى مقامات الولاية، وكان حريا بشعراء الصوفية ــ ومنهم شيوخ الملحون ــ، أن يدبجوا فيهم قصائد عصماء خلدوا من خلالها مناقبهم، وستحاول مجلة “جسور” أن تنشر في أعدادها ما توفر لديها من هذه القصائد، حفاظا عليها من التلف والضياع، وأول نص نفتتح به عددنا الأول هذا، هو للشيخ المبدع شيخ الأشياخ لوقته، وصناجة الملحون، الشيخ “عبد الجليل امتيرد”، والذي يعرف في أوساط شيوخ الملحون ب”الجيلالي امتيرد” رحمه الله:

 

“سبعـــــة رجــــــال”

                                               الشيخ الجيلالي امتيرد

                      مكسور الجناح

   الحــــربــــة:

اللي خْفاهْ الصَّـلاحْ إِجِي لبلــــدْنا * يقصد مْدينةْ الحْضَـرْ * مراكش بَلْدْ لقْطابْ والتنويرْ *         إيزورْ ناسها يَتّْزهَّى فقْبُوبْ سَلْطنَا * وإسَلمْ لرجالها اسْبُوعَة * وإِعَــدّْ تـْـرابْها اقْـدَمْ بَفْقيــرْ*

   القسم الأول:                                   

آجي تْــزور سبعةُ رجال لفضالْ *

أول ما تْسبـــق سيدي يــوسف * بْنْ علي لابَدُّه يعْطفْ * لا غْنَى من بحـــرُه تـــرشَفْ *

 كاس مَسْطـــارْ* صافي عْذيبْ سِيَّارْ* وكذاك لهْمَامْ القاضي عيـاض ليــــه خيــر كْثيـــــرْ*

   القسم الثاني:

وكذلك لمْخَنْطرْ لمْجَدْ بَحْرْ لكْمالْ *

اللي شاعْ خبرُه في كل اقْطارْ * بْأمْرْ المْعينْ الْجبارْ * صاحب الصرخَة بـــن جعفـــرْ * لِيــثْ غَـــزَّارْ * وكذلك كَهْفْ لسْرَارْ * سيدي بن سليمان الجـــــزولي ليه بَحْــــر كْبيـــــرْ*

   القسم الثالث:

وكذلك لَهْمامْ التَّباعْ مْـــن لفضالْ *

سَرُّه بلا خْفِيا من سر المُـولْ * بيه كَتضَّارَبْ لمْثولْ * الْمَجْـــدْ مُـولَى ثَلْــــثْ فْحـُـــولْ *

ليث بَطَّارْ* وكذاك نـــورْ لبْصارْ* مول لقصور من زارُه ما يخشى مـن مْحَاطمْ التحريـــرْ*

   القسم الرابع:

 

ليمام السهيلي بيه تضـرب لمثالْ *

اللي فاض بحرُه صافي تحليلْ * من سرارُه كفيض النيلْ * صاحب الهمة والتبجيل *

تـَلّْ وقْطارْ* فَحْديثْ صَحّْ لخْبارْ* وجْميعْ من ابلغ مقامه عنُّه إيهُــــونْ كـُـــــــلّْ عْسِيـــــرْ *

   القسم الخامس:

 

بهجة امبهجة وخِبـرْها بين لمْجالْ *

عذرة امْخَنْطرَة مَنْ لقديم لليومْ * بالزّْهُو والفرْحْ المَعْلومْ * صَايْلة بالطبْع المكــرومْ *

مْدونْ وَصْحارْ * بِها نَطقَتْ لَجْفارْ * وجميع من اعْنَى بَمَّالِيهَا إيكُـونوا لُـو اسْبابْ الْخيــرْ *

   القسم السادس:

 

ما شافْ شَايْ مَلَّا زَكا فيها انْجــــالَ *

مَلَّا شافهـــا فليالــي رمضــانْ * ولَمْجالس على كل ألْوَانْ * وُلَسْيادْ تْرتَّــــلْ لْقـُـــــرْآنْ *

ســــر وجْهارْ* مني خُوذ لَخْبارْ* بَعْقولْ رَايْقَة مَحْسونَة شَــــرْحْ لعلــــــومْ والتفسيــــــرْ*

   القسم السابع:

 

نوصيك يَا لْغَادي لا تَجْهلْ مَنْ تْسالْ *

انْوِي بالسّْلامَة وادْخَــــلْ ليها * بالرّْضَى اطْلـَـــبْ مَّاليهَا * كُـــلّْ جَمْعَة طُـــوفْ عْليها *

بْقَلْـــبْ وَسْيارْ* ليهــــم وَقَّفْ الْعَارْ* وجْميعْ كُل ما تَتْمَنَّى تَلْقَاهْ لا تْكــــــونْ غْـــــرِيــــرْ *

   القسم الثامن:

 

نُوصِيكْ أو لـُوصَايَة حَكْمَـة بها تْنالْ *

دِيرْ الْخِيرْ فأهْله وفْغيـــرْ أهْله * لا تْحافي مَـــرْوْ بْجَهْلـــه * لا غْنَى يَنْــــدَمْ عَـــنْ فَعْلُه *

بْغيرْ تَحْــــزارْ* قال الذّْكِي الْعِيَّارْ* عبد الجليل فالبَهْجْ الْحَمْرَة ما اخْفَـــا بْقُــــولْ شْهيـــرْ *

 

 

 

شاهد أيضاً

محمد الحراكي

عبدالقادر عبداللطيف الأديب الشاعر وسحر البيان – بقلم محمد الحراكي

عبدالقادر عبداللطيف الأديب الشاعر وسحر البيان – بقلم محمد الحراكي ******** ثمّةَ من يملكون ناصية …

جائزة المعتمد بن عباد للشعراء الشباب

جائزة المعتمد بن عباد للشعراء الشباب

جائزة المعتمد بن عباد للشعراء الشباب الدورة الثامنة: في إطار ربيع الشعر مارس 2019 الذي …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: