الرئيسية / مقالات / الدلالات الرمزية و الايحائية في رواية (سفينة نوح الفضائية… قبل وبعد الانهيار ) ‎ناظم ناصر القريشي

الدلالات الرمزية و الايحائية في رواية (سفينة نوح الفضائية… قبل وبعد الانهيار ) ‎ناظم ناصر القريشي

الدلالات الرمزية و الايحائية في رواية (سفينة نوح الفضائية… قبل وبعد الانهيار ) للروائي صادق الجمل
بقلمي : ناظم ناصر القريشي
2662015
أن العنوان الذي وضعه الروائي صادق الجمل لروايته (سفينة نوح الفضائية… قبل وبعد الانهيار ) له دلالاته الرمزية و الإيحائية وتناصه مع سفينة نوح عليه السلام فهو يهيئ المتلقي الى الحدث العظيم الذي سيحدث والذي يشبه زمن الفيضان العظيم في ذلك الوقت وكانت سفينة نوح هي المنقذ الوحيد الذي نجى البشرية والحياة من الهلاك المحتم و العنوان هو الذي يمنح النص الأدبي هويته و رواية (سفينة نوح الفضائية… قبل وبعد الانهيار ) بوصفها بوابة لرواية الخيال العلمي و الفنتازيا الواقعية تشكيل فهم جمالي و أبداعي لمكونات هذا العمل الروائي، الذي نسج وبحرفية عالية و إجادة تامة لصنعة الأدب ومنحه هويته وجعله خارج المألوف مما تعودنا عليه من إبداع وهذه الثقافة الموسوعية لدى الكاتب تبين بوضوح المرجعيات المعرفية بفرعيها العلمي واللغوي إضافة الى الخيال الإبداعي المساهمة في تشكيل معالم هذا العمل على مستوى تكوينه البنائي او استنتاجاته الدلالية والايحائية واستقصاء الحقائق من الواقع ومن ثم أيجاد الحلول بخلق عالم من الخيال والفنتازيا واستنادا الى نظرية الأكوان المتوازية. وقدرته على كشف خبايا النفس الأنسانية و بحثه الجاد عن أيجاد مشترك أنساني لانقاذ النفس أولا ومن ثمة أنقاذ كوكب الأرض الذي نحيا عليه من الانهيار
فالفنتازيا في بعض الأحيان ليس هروبا من الواقع لذا نرى الروائي صادق الجمل يبتكر عالما افتراضيا مشتقا من الواقع و موازي له ممكن تحقيقه , ليحفز المتلقي ويجعله يسأل ماذا لو يحدث هذا
أن تعدد مستويات اللغة تبعا للأفكار المطروحة في الرواية يدل على الفكر الخلاق لدى الكاتب والتسلسل المنطقي للأفكار وكما يقول أدونيس (يجعل من اللغة سحرا ينفذ إلى كل شيء )فهو في بعض الأحيان يمنح الرواية حرية التعبير عن نفسها من خلال شخوصها وعدم التقيد بالنص العام للفكرة مما جعلها كشجرة تنمو وتمتد أغصانها في كل اتجاه لتعطيك ثمرا مختلف ألوانه وهذه ميزه يمتاز بها الروائي صادق الجمل فقد منحنا حوار ثريا قل نظيره حين استنطق شخصية نادر ذلك المخلوق المستنسخ من العصر الأول إضافة الى اللغة التي كانت تنساب كقصيدة غزل في الحوار بين ماري وجاك حتى تصورنا أننا نقرأ لشاعر جسد أجمل المشاعر في كلمات
وهذا يدلل على أن الكاتب غير تقليدي، ذو ثقافة موسوعيه ، قادر من خلال دراسته للنفس البشرية على الولوج إلى أعماق شخوصه بتقنيه مبهرة لإظهار الوعي البشري لهذه الشخصيات
تحركاتها ونشاطاتها وحتى أفكارها وهو يكشف في روايته العمق المتخفي وراء تلك الشخوص وقد كان وصفه وتحليله وسبره لأغوار تلك الشخصيات وبأسلوب سردي نادر ينبئ بالموهبة الفذة لدى الروائي فهو يعتمد على الحوار والحوار الداخلي واستنباط الحلول من أحداث الواقع التي تبدو لنا عفوية ولكنها تعكس صورة صادقة في وقتنا الحاضر
لقد استطاع الروائي أن يؤلف بين الزمنين زمن الطوفان وزمننا الحاضر، فوضعهما في صعيد مشترك وضمهما معا، أن يخلق من حوادثها وشخصياتها عالما خارج حدود المكان والزمان
والرواية قائمة على الخيال المستمد من الواقع و تعتمد على التنوع الخصب في الشخصيات والأفكار والمواقف وقد نجح في نقل الحدث الواقعي الى عالمه الفنتازي و جعلنا أن نتقبل الأمر منقادين إلى قدرته على خلق شخصيات روايته وهي تتحرك ضمن شروط النص لا شروط الواقع.
حاول الروائي صادق الجمل أن يستفيد من تقنيات السرد وقد نجح في هذا بل قدم درسا مفيدا للجميع على اعتبار السرد سمة الخطاب الروائي و حافظ على مقومات الرواية من حيث الإيقاعات والتصوير والتخيل رغم تعدد الأصوات والأفكار فقدم بعض الحوارات بجمل قصيرة وموجزة تاركا للقارئ مساحة واسعة لتكملة الحوار حسب ثقافته و نجده في بعض المقاطع يكثف السرد حتى يجعل منه قطعة فنية نادرة كما هو الحال في المقطع الذي يبحث فيه عن إبليس مستفيدا أيضا من تقنيات الأخراج السينمائي فنجد اللقطة الشاملة و الفلاش بك أو الارتداد الزمني وهذا يذكرنا بالروائي الايرلندي جميس جويس في رواية (صورة الفنان في شبابه ) و(يولسيس) وفي بعض المقاطع حول الكلمات الى صور فجعل المتلقي يشاهد ما يحدث كأنه في قلب الحدث
اقرب شخصية في الرواية للروائي هي شخصية العالم ادم الذي كان يحاول أن يدير دفة سفينته الفضائية والروائي صادق الجمل يدير دفة روايته بالإضافة الى صوت الراوي للأحداث
أن القراءة الواعية الفاحصة للرواية تكشف أننا نحن الطرف الأخر منها فلقد حاول الروائي جاهدا أن ينقذنا من الشر و الأشرار بسفينته الفضائية لكنه كان يشير الى الحل الأمثل وهو (قد نساعد في بناء سفينة نوح الفضائية إذا استطعنا بناء أنفسنا بصورة صحيحة )

شاهد أيضاً

تطبيق تحدي المعرفة حمله مجانًا

        يحوي التطبيق على 12 تصنيفا الأدب العربي اللغة العربية التاريخ صدر …

أم على قلوب أقفالها – محمد فتحي المقداد

  مع بداية انطلاق حياتي العمليّة في العام ١٩٨١، انقطعتُ عن الدراسة في الصفّ الحادي …

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: