الرئيسية / أخبار ثقافية / صدر حديثاً / فاطمة المعدول ترصد “ورش عمل الأطفال” من الفلسفة إلى خطوات عملها

فاطمة المعدول ترصد “ورش عمل الأطفال” من الفلسفة إلى خطوات عملها

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان “ورش عمل الأطفال.. فلسفتها وخطواتها وأعمال تطبيقية” للكاتبة المصرية فاطمة المعدول، المتخصصة فى أدب الأطفال.

تقدم فاطمة المعدول فى كتابها “ورش عمل الأطفال” تجربتها مع الورش الفنية التى بدأتها فى عام 1980 مع مجموعة عمل صغيرة وهى ورشة أقيمت مع الأطفال المعاقين إعاقة حركية فى جمعية الوفاء والأمل، وقد اقتصرت على المسرح فقط.

تتعدد وتتنوع وسائل العمل الثقافية والفنية مع الأطفال بين الكتاب والمجلة والمسرح الكلاسيكى التقليدى بشرى أو عرائس والفيلم السينمائى سواء أكان كرتون أم بشريا أم برنامجا تلفزيونيا، وبالرغم من أن التجربة العملية أثبتت أن فنون الطفل ليس فيها الأرفع أو الأفضل فكلها تكمل بعضها البعض وتؤدى الغرض فى تنشئة طفل متذوق للفنون وقادر على الاختيار لكن تظل الورشة الفنية التى تقام مع الأطفال من أنجح الوسائل للعمل معهم والأثير فيهم وبخاصة ورش المسرح البسيط الذى يقدم فى قاعة مدرسة أو ساحة شعبية أو قصر ثقافة حيث يحلق الأطفال بخيالهم ويكونون فاعلين ومشاركين فى كل العملية الإبداعية، وتكمن أهمية الورشة فى أنها عمل حر أساسه ممارسة الفن والإبداع والابتكار من الأطفال.

هل أعجبك ما قرأت ؟!

%d مدونون معجبون بهذه: